منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كلمااات نقولها ولا نعرف معناااها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذي قار



عدد الرسائل : 128
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

مُساهمةموضوع: كلمااات نقولها ولا نعرف معناااها   الثلاثاء 10 يوليو 2007, 10:06 am

[السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وصلتني هذه الرساله وفيها يقول صاحبها

اللهم فرج كرب صاحب الرساله و ثبت قلبه

كم من كلمات يتكلم بها الناس رجالا ونساء لا يلقون بها بالا و تحمل من السخط والغضب و من المخالفات للعقيده

ان سمعها أهل الأيمان اقشعرت جلودهم و اهتزت من هولها قلب كل مؤمن.

وأكيد الناس ما يقصدوا وما يعرفوا أنها تخالف العقيده و تؤدي الي الشرك أو الاعتراض علي الله

1- والنبي وحياه النبي وجاه النبي ورحمه امي و العيش والملح بزمتك و سائر الالفاظ التي بها واو أو باء تاء القسم و أو ت أو ب + اي شئ

كل هذا حرام لانه حgف بغير الله من كان حالفا فليحلف بالله

2- زرع شيطانى أو طالع شيطاني

حد قال ان الشيطان بيشتغل في وزاره الزراعه

3- لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل

قال تعالي \ ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها و ما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم ) صدق الله العظيم

4- أمسك الخشب أو خمسة في عينك أو خمسة وخميسة

مثل هذه الاقوال لن تدفع الحسد ولن تغير من قدر الله

قال تعالي ( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا) صدق الله العظيم

5 - طور الله في برسيمه

هذه اساءه أدب مع الله هل هناك ثور لله و ثيران أخري للناس حيث ثور الله يرمز الي الغباء

6- كتر السلام يقل المعرفه

مين قال ان كتر السلام بيقل المعرفه دة كتر السلام بيزيد الحسنات

قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتي تؤمنوا ولا تؤمنوا حتي تحابوا الا أدلكم علي شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

7- احنا بنقرء في سورة عبس

هذه العباره تبين انه عندما نقرأ سورة عبس كأنما نقرأ طلاسم لا يفهمها الناس

قال تعالى ( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون)

8- انا اصطبحت بوش مين ــ وشه يقطع الخميره من البيت

هذا تشاؤم و التشاؤم يسمى الطيرة و هو شرك قال صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) فاترك التشاؤم وتوكل على الله

9- المرحوم أو المغفور له

هذا فيه ادعاء لعلم الغيب مين قال ومتأكد ان الله غفر له و رحمه

10- يا ساتر يا رب

الساتر في اللغه شئ مادى ملموس بمعني حاجز وبذلك اساءة أدب لله وليس من أسماء الله الحسنى . وانما اللفظ الصحيح ياستير أو ياستار لان الله هو الفاعل للستر

11- يدي الحلق للي بلا ودان

هذا فيه اتهام لله بانه يسئ التصرف مع خلقه وكونه فيعطي من لا يستحق ويمنع عمن يستحق فيه اساءة أدب مع الله كالذي يعطي شخص مبتور القدمين حذاء

12- اسم النبي حرصه وصينه

معناها ان اسم النبي صلى الله عليه وسلم يحرص الطفل ويصونه دة اللي حارس النبي والطفل وغيره هو الله رب النبي هذا القول يجمع بين الشرك لله والاساءه للرسول

13- شـاطـر

كثير ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث

14- لا حول الله

هنا يريد الاختصار . و لكن المعني نفي ان يكون لله حول أو قوة

15- احنا عملنا اللي علينا و الباقي علي الله

كثيرا ما يرددها الاطباء وهى مذمومه شرعا الواجب التأدب مع الله اقول أديت ما علي والتوفيق من الله

16- لعنه الله علي الساعه النحس اللي عرفتك فيه أو كان يوم أسود أو سنه سودة

في معني الحديث القدسي ( لا تسـبوا الدهر فان الله هو الدهر ) اى ان الله هو مالك الدهر بيده الليل والنهار من سب الدهر فقد سب الله لانه مالك الدهر

17- رزق الهبل علي المجانين

هذا فيه اعتراض علي تقسيم الارزاق و فيها اساءه ادب مع الله الرزق بيد الله وحده قال تعالي ( ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين ) صدق الله العظيم

18- ربنا فوق وفلان تحت

19- يحلها الف حلال

20- هعتمد على الله وعليك و الصحيح ( ثم عليك)

=================================

لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :

قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )

سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .

قول بعضهم ( فلان شكله غلط )

سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .

تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )

سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )

سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .

قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الأخير )

سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .

قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )

سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور.

قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )

سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك.

قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )

سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .

قولهم إذا أصيب إنسان بمكروه قولهم: (مايستاهلش اللى جرى له )

سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -

قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا )

سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .

قولهم ( شاء القدر كذا )

سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .

قولهم ( شاءت الظروف كذا )

سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .

قولهم ( شاءت قدرة الله كذا )

سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، والله هو المريد .

قولهم ( مات فلان شهيد )

سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق .

قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )

سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .

قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )

سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .

قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )

سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .

قولهم ( الله يسأل عن حالك )

سبب النهي: لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى.

قولهم ( توكلنا على الله وعليك )

سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .

قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )

سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .

تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )

سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل ..

تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )

سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة .

من أراد معرفة المزيد في هذا الباب عليه مراجعة: معجم المناهي اللفظية - للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة.


وبعد إخوتي وأخواتي كانت هذه بعض الألفاظ المتداولة للأسف علي ألسنة الكثيرين غفر الله لهم ولنا والتي هي ألفاظ غير مشروعة وأخشى أن يندرج قائلها تحت قائمة الحديث الشريف الذي يقول ما معناه : " رُب كلمة يقولها صاحبها لا يلقي لها بالاً ، تلقي به في النار سبعين خريفاً " أو كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم .....

فكل ما أرجوه أن تكون رسالتي هذه ذات نفعٍ لكم بإذن الله ، ولا تنسوا من أرسل لي هذه الرسالة من صالح دعائكم وادعوا له بتفريج كربه وثبات قلبه ... اللهم آمين ..

وأرجوا ممن يجد المزيد من هذه المقولات أو حتى الأمثال الشعبية الدارجة علي ألسنتنا والتي لا ينبغي لنا كمسلمين أن نتداولها أن يبعث لنا بها وجزاكم الله خير الجزاء....

اللهم أخرجنا من هذه الدنيا علي خير .... واختم بالصالحات أعمالنا ... ولا تمتنا إلا وأنت راضٍ عنا ... ربنا ولا تمتنا إلا ونحن مسلمون ... آمين ... آمين .... آمين ... وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين .

منقول
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن الجنوب



ذكر
عدد الرسائل : 193
تاريخ التسجيل : 18/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كلمااات نقولها ولا نعرف معناااها   السبت 14 يوليو 2007, 7:23 am

[center][/center

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلمااات نقولها ولا نعرف معناااها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: