منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف يمكن التحكم في لوحة المفاتيح؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi



ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: كيف يمكن التحكم في لوحة المفاتيح؟   الإثنين 09 يوليو 2007, 5:47 am

كيف يمكن التحكم في لوحة المفاتيح؟




من خلال لوحة التحكم Control Panel يمكننا التحكم في خصائص لوحة المفاتيح والفأرة. هذه الخصائص ستساهم إلى حد كبير في زيادة سهوله تعاملنا مع حاسبنا الشخصي فهاتان الوحدتان نتعامل معهما باستمرار طوال فتره تشغيل الحاسب.

لوحة المفاتيح Keyboard

عندما نضغط على أيقونة لوحة المفاتيح التي توجد داخل نافذة لوحة التحكم Control Panel سنتمكن من تغيير خصائصها بالطريقة التي تناسب كل منا. لا توجد خصائص قياسية يجب أن نضبط بها لوحة التحكم ولكن كل منا له سرعة معينه في الضغط على المفاتيح وطريقه يفضلها أكثر من غيرها أثناء تعامله مع هذه الوحدة المهمة. عندما تفتح لك نافذة خصائص لوحة المفاتيح ستجد بأعلى النافذة وظيفيتين هما:

السرعة Speed

في هذه الوظيفة سنتمكن من تحديد سرعة تعاملنا مع اللوحة عندما نقوم بالضغط على مفتاح معين. يمكننا تحديد الوقت الذي ستستغرقه اللوحة عندما نستمر في الضغط على مفتاح معين لكي تكرر الحرف الخاص بهذا المفتاح. كما يمكننا أيضاً تحديد وميض المؤشر الذي يظهر على الشاشة.

الوحدة Hardware

هذه الوظيفة خاصية بالتعامل مع برنامج المشغل Driver ولا ننصح بالتعامل مع هذه الخاصية إلا لمن له خبرة جيدة بهذه البرامج كما أنها في الغالب لن تحتاج منك إلى تغيير في قيمها.

الفأرة Mouse

الفأرة من أهم الوحدات التي تحتاج إلى ضبط بما يتناسب مع حركه يد المستخدم. الفأرة بها كثير من الخصائص التي يمكننا استخدامها للتحكم في سرعة التعامل معها وفي شكل وسرعة المؤشر الذي يظهر على الشاشة. عندما نضغط على الأيقونة ستفتح لنا نافذة الخصائص، حيث نجد بها العديد من الوظائف مثل:

المفاتيح Buttons

يمكن من هذه الوظيفية أن نعكس المفتاح الأيمن للفأرة بحيث يقوم بوظيفة المفتاح الأيسر. هذه الخاصية مفيدة للمستخدم الأعسر (الذي يتعامل بيده اليسرى) كما يمكن أيضاً أن نحدد السرعة المطلوبة عندما نضغط مرتين على مفتاح الفأرة Double Click يمكنك أيضاً أن تختار استخدام مؤشر الفأرة لتحديد الأشياء على الشاشة دون أن تضغط على أي من مفاتيح الفأرة.

مؤشر الفأرة Pointer:

من هذه الخاصية تستطيع أن تحدد شكل مؤشر الفأرة الذي يظهر على الشاشة كأن تجعله على شكل سهم أو قلم أو يد كما تستطيع أيضاً أن تحدد حجمه.



اختيارات المؤشر

Pointer Options

في هذه الخاصية يمكنك أن تحدد سرعة حركة مؤشر الفأرة على الشاشة وهي تختلف من شخص لآخر حسب السرعة المناسبة لكل منا. حرك مسطرة السرعة إلى اليمين لكي تجعل المؤشر أكثر سرعة وإلى اليسار لكي تجعله أبطأ.

*ما هو سبب تقطع أصوات لعبة رقمية ما أحيانا؟

وصلتنا رسالة من أحد القراء المتابعين لمجلة الاتصالات والعالم الرقمي يقول فيها إنه لديه حاسب شخصي حديث يعمل بمعالج بانتيوم 4 وبه ذاكرة 256 ميجابايت ومثبت به نظام نوافذ 2000 للمحترفين. قام بتثبيت إحدى الألعاب الرقمية الحديثة عليه وعندما بدأ في استخدامها ظهر الصوت متقطعاً مع رسالة تقول لي من المحتمل أن يكون سبب المشكلة هو برنامج DirectX الموجود على حاسبه. وهو يتساءل: هل فعلاً أن هذا البرنامج يمكن أن يسبب هذه المشكلة مع اللعبة؟

عزيزي السائل، إن برنامج DirectX هو أحد البرامج التي تستخدمها نظم النوافذ لكي تكون حلقة وصل بين الألعاب الإلكترونية التي نثبتها على حاسباتنا وبين وحدات الحاسب التي تتعامل مع الألعاب بشكل مباشر مثل كارت الصوت وكارت الشاشة. من الممكن أن تكون اللعبة التي قمت بتثبيتها تحتاج إلى إصدار أعلى من برنامج DirectX عن الإصدار الموجود على حاسبك كأن تحتاج إلى الإصدار التاسع من البرنامج بينما يوجد على الحاسب الإصدار الثامن منه.

يوجد برنامج في نظام النوافذ يمكننا أن نستخدمه لكي يقوم بتشخيص أي مشكلة توجد في برنامج DirectX على حاسباتنا وهذا البرنامج باسم DXDIAG ويمكننا اتباع الخطوات التالية لتشغيله:

* من قائمه البداية اختر التعامل مع أمر Run

* في نافذة الأمر السابق سنكتب اسم البرنامج DXDIAG ثم نضغط على مفتاح OK

* ستظهر لنا نافذة البرنامج وهي باسم DirectX Diagnostic Tools وفيها يوضح البرنامج أنه يقوم باختبار طريقه عمل DirectX مع برامج المشغل Drivers لوحدات الحاسب المختلفة.

* اضغط على وظيفة DirectX Files وسوف تظهر لك قائمة بها الملفات التي يستخدمها البرنامج وفي أسفل النافذة وتحت عنوان Notes سيكتب لك البرنامج ملاحظات عن حالة DirectX على حاسبك. إذا ظهرت لك جملة No Problems Found فمعني ذلك أن برنامج DirectX لا وجد به مشاكل.

* اضغط على وظيفة Sound التي توجد بأعلى النافذة.

* يوجد بنافذة الصوت مفتاح باسم Test Direct Sound وهو يستخدم لاختبار الصوت الذي يصدر من الحاسب عن طريق برنامج DirectX ومن المفترض أن تسمع الصوت الذي سيصدر هذا البرنامج الاختباري.

* سنضغط على وظيفة Music لكي نتأكد من أن برنامج DirectX يتعامل بطريقة صحيحة مع الموسيقي. قم بالضغط على مفتاح Test Direct Music لكي يتم اختبار تعامل البرنامج مع الموسيقى.

يمكنك أن تختبر مخارج الموسيقى التي يتعامل معها البرنامج وذلك عن طريق اختيار المخرج Port من قائمه Test Using this port لكي يتم اختباره. من المهم أن نتأكد من أن اللعبة الإلكترونية التي نقوم بتشغيلها تتوافق المواصفات الضرورية لتشغيلها مع إمكانيات حاسبنا الشخصي وذلك قبل تثبيت اللعبة.



_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
 
كيف يمكن التحكم في لوحة المفاتيح؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم التقني :: منتدى الكومبيوتر والانترنت-
انتقل الى: