منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 النقود العراقية في العصر العباسي ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 32
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: النقود العراقية في العصر العباسي ..   الثلاثاء 03 يوليو 2007, 1:24 pm

العراق القديم.. النقود العراقية في العصر العباسي


بعدَ سقوط الدولة الاموية وظهور الحكم العباسي بخلافة العباس السفاح كان اول اعمالها واصلاحاتها هو ظهور اول عملة عراقية في العهد الاسلامي.. وكانت باكورة اعمال الخليفة العباسي الاول اصدار نقود تبشر بولادة الدولة الجديدة.. وتحمل اسم الخيلفة الجديد تاكيدا على انتقال السلطان من ايدي الامويين الى العباسيين.

وجرى الخلفاء الاخرون على هذا التقليد، فكان اهم ما تتجه اليه همة كل خليفة عند توليه الحكم ضرب نقود جديدة تحمل اسمه وتوضع في التداول الى جانب اسلافه.

وكان العباسيون يتفننون في سك النقود الذهبية والفضية والنحاسية، فيعنون عناية خاصة بزخرفتها وملأ كل فراغ فيها بالكتابة والنقوش، وكان اهم الاشياء التي تكتب في كل مسكوكة، وهي:

اسم الخليفة، واسم الوالي الى جانب الخليفة اذا كانت المسكوكة مضروبة في احدى الولايات التابعة للدولة العباسية، ثم يكتب عام الضرب، ويكتب كتابة لا ترقيما، ثم رموز من الحروف تشير الى اسماء المشرفين على عملية السك، بعدها اسم محل ضرب المسكوك وعدد من الايات القرآنية مثل: (ولله الامر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله). بعدها يذكر قيمة المسكوكة، دينار واحد كانت او درهما او اجزاء من الدينار كالنصف والثلث والربع.

ويذكر المؤرخون انه كان يضرب دنانير كبيرة الحجم كانت تصنع لاغراض معينة وتستعمل في الهدايا او الصلات ولهذا سميت (دنانير الصلة) وهذه الدنانير لايقوى التعامل بها نظرا لارتفاع قيمتها، ما يغري الناس بكسرها انتفاعا من الذهب المصنوعة منه، وكان وزن الدينار هو (4.265 غراما) اي ما يعادل مثقالا واحدا من الذهب. وهذا الوزن النظامي الذي كان سائدا في عهد الامويين، ولم يطرأ عليه تغيير الا خلال حكم البويهين حيث زيد بعض الشيء وكان قطر الدينار عشرين ملمترا.

غير ان مقايس النقود واوزانها تعرضت لكثير من الاضطراب وعدم الاستقرار في المرحلة الاخيرة من حكم العباسيين تبعا لاضطراب الدولة السياسية وضعف اجهزتها..اما المناطق التي كانت يجرى فيها صنع العملة، فهي على الاغلب مصر والشام وحين انشأ المنصور مدينة بغداد (146هـ) جعلت مركزاً للضرب.وذكر ايضا في عهد الخليفة المأمون يضرب الدينار واجزاؤه واضعافه في الولايات، وجرة العادة على كتابة اسم المدينة ومحل السك.

وهناك ظاهرة طريفة يمكن ملاحظتها في النقود العراقية العباسية، هي شدة ارتباط شكل العملة بالشؤون السياسية واغراض الدعاية. فمثلا كان الخلفاء وخاصة في عصر انحلال الدولة، يعملون على ان تنقش اسماؤهم في المسكوكات مقرونة بالقاب التعظيم والتمجيد والدعاء، بل ذهبوا الى كتابة القصائد والابيات الشعرية في مدحهم على الدينار.

وقد عثر على مسكوكة تحمل صورة الخليفة المقتدر وحوله الجواري يغنين، وفي الوجه الاخر صورة المغنية تضرب على العود.. والواقع ان خصوم المقتدر هم الذين صنعوا هذه المسكوكة تشنيعا عليه.
وكثيرا ما استخدمت النقود، استخدام الطوابع البريدية في الوقت الحاضر، لتخليد المناسبات حيث كانت تصدر في بعض المناسبات مجموعات نقدية مكتوبا عليها ماهية المناسبة التي اصدرت النقود لاجلها.
كما فعل الخليفة الامين حين قلد ابنه موسى ولاية العهد بدل من اخيه المأمون فقد قام باصدار نقود جديدة باسم ولي العهد كما ذكر المؤرخون.وكان المتحف الوطني العراقي يضم العدد الوافر من هذه العملة العراقية في العصر العباسي حصل عليها عن طريق التنقيبات التي اجراها في مختلف انحاء العراق. وكان العراق مصدر هذه النقود التي عبرت في فترة من فترات تاريخنا المضيء عن حضارة كانت تزدهر على شواطئ الرافدين الخالدة.


****‏*******************

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
 
النقود العراقية في العصر العباسي ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: