منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الشناشيل بزخارفها الجميلة.. هوية للبناء العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 52
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: الشناشيل بزخارفها الجميلة.. هوية للبناء العراقي   الإثنين 02 يوليو 2007, 1:22 pm

تحفظ جدران البيت وتضفي جوا عاطفيا رومانسيا

الشناشيل بزخارفها الجميلة.. هوية للبناء العراقي



الشناشيل.. هي نتوءات وبروزات تظهر في الطابق الاول فقط لغرض تصحيح شكل الطابق الارضي غير المتجانس الى شكل متجانس ذي زوايا قائمة، وبالتالي، تصحيح غرف الطابق نفسه الى غرف ذات اضلاع متوازية ومتعامدة، وهذا مما جعل بعض هذه البروزات ذات اشكال غريبة مثل اسنان المنشار. ومهمة الشناشيل حفظ جدران الطابق الارضي من اشعة الشمس الحارة في الصيف.

تصنع الشناشيل من الخشب وذلك لتخفيف الوزن على الجدران المقصودة في الطابق الارضي. لذا نرى ان الشناشيل من الخارج توازنها ممرات بارزة على شكل (بالكون) على الجدار مطلة على الفناء التي لها عمل الشناشيل نفسها في الصيف، اما في الشتاء، فتحافظ على الغرف وشبابيكها المطلة على الفناء من اشعة الشمس والمطر.

اما شبابيك الشناشيل، فتكون عادة من النوع المنزلق عموديا لتلافي تبذير قسم من الغرفة، ولصعوبة فرشها، وخاصة بجانب الشبابيك نفسها، والتي كانت المنفذ الوحيد لنظر نساء الدار، وهذا مما جعلها ذات زخارف مشبكة لمنع المارة في الطريق من التعرف على الشخص الناظر او الجالس بالقرب منها.

وبعبارة اخرى.. ان الشناشيل عبارة عن شبابيك الطابق الاول المطلة على الزقاق، وتكون معظم هذه الشناشيل بارزة الى الخارج، ومحمولة على روافع خشبية ومزوقة بمسامير كبيرة نصف كروية تسمى (جرصونات). اما سبب البروز في الغرف الى الخارج، فهو اما لاستقامة الغرفة او لزيادة مساحتها، حيث ان البروز يمتد لمتر واحد خارج المنزل..

ويفيد هذا البروز المارة، حيث يستظلون به في الزقاق صيفا ويتوقون زخات المطر شتاء، وتغطي هذه الشبابيك البارزة اخرى مصنوعة من الخشب تستخدم فيها الزخارف النباتية واحيانا الهندسية. وفي البيوت البغدادية القديمة، اضافة الى الشناشيل هناك (الآرسي) وهي الشبابيك المطلة على داخل البيت، وتستخدم فيها مختلف النقشات، كما يستخدم فيها الزجاج الملون او الشفاف، والمرايا والرسوم المختلفة.

ولما كانت الشناشيل والاراسي، هي في الاصل شبابيك، فهي موجودة مع البناء العراقي منذ اقدم العهود، ولكن في العهد الاسلامي حدث تفاعل ما بين خصائص بغداد، وخصائص البلدان الاسلامية المرتبطة بالخلافة الاسلامية، مما ادى الى تعزيز بعض العناصر الوظيفية والجمالية لهذه الشبابيك، فهي الهوية الاساسية للبناء العراقي، تبلورت في العصر العباسي، وان طرأ عليها بعض التأثيرات البسيطة الجزئية في الفترات اللاحقة للعهد العباسي.

وتقدم الشناشيل - التي عرفت بشكل خاص في البيوت المطلة على شارع الرشيد ايام زمان - فوائد عدة منها جمالية واخرى وظيفية. فالناحية الجمالية تظهر في الزخرفة بأشكالها المختلفة، نباتية وهندسية، اضافة الى اضفاء الجو العاطفي الرومانسي، نتيجة الى تسرب اشعة الشمس من خلال الزجاج الملون، فيضفي ذلك على البيت جمالا وتلوينا.


*************************
********************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
 
الشناشيل بزخارفها الجميلة.. هوية للبناء العراقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: