منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التسامح واللاعنف.. دروس من سيرة الإمام الحسين (ع)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 52
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: التسامح واللاعنف.. دروس من سيرة الإمام الحسين (ع)   الإثنين 14 يناير 2008, 11:40 am



يلخص لنا الإمام الحسين (عليه السلام) الهدف من نهضته المقدسة بقوله الشريف في وصيته التي كتبها بيده لأخيه محمد بن الحنفية، إذ يقول: (وأنّي لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً وإنما خرجتُ لطلب الإصلاح في أُمة جدّي (ص)

أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدّي وأبي علي بن أبي طالب (عليه السلام) فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق ومن ردَّ عليَّ هذا أصبر حتّى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق وهو خير الحاكمين). وهو القائل: (إن كان دين محمد لم يستقم إلاَّ بقتلي يا سيوف خذيني)؛ فحريٌ بنا أن نجعل من نهضة الحسين(عليه السلام) محطة انطلاقٍ وعروج ٍ -ينبغي أن نتمحور حولها- لنستضيء بقبسٍ من معطياتها الكثيرة.

في هذه الوقفة سأتحدث بشيءٍ يسير فيما يرتبط بجانب التسامح واللاعنف من خلال إطلالة قصيرة على سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)، وكما يقول الإمام السيد محمد الشيرازي (رحمه الله): "من المؤسف حقّاً أن كثيراً من المسلمين -وحتى في هذه العصور المتطورة نسبياً- لا يطّلعون على تاريخ أئمة أهل البيت (ع) الأمر الذي جعلهم يتخبّطون في مغالطات كثيرة. ولعل خير شاهد على ذلك هو أنّ كثيراً من المسلمين اليوم يجهلون أهمية قانون اللاّعنف الذي نصّ عليه رسول الله(ص) والأئمة الأطهار (ع) وجاهدوا من أجل تحقيقه ليل نهار". فالإمام الحسين (عليه السلام)، لم يكن يبحث عن الحرب، وهو القائل: "إني أكره أن أبدأهم بقتالٍ"، وهو الذي بكى على أعدائه لأنهم سيدخلون النار بسبب قتله، فخروجه ما كان إلا من أجل السلام، لذلك نجده قد استخدم مع أعدائه سلاح اللاعنف، لذلك مال عدد منهم نحو معسكره.

وعندما خاطب (عليه السلام) ضمائرهم بقوله:" إذا كرهتموني فدعوني انصرف عنكم إلى مأمن الأرض" وجدناهم قد أبوا إلاّ قتله وسحقه بحوافر الخيل!! وما كان لهم ذلك وإنما سُحٍقوا هم، وبقى الحسين صرخة حقٍ وسلام يترنم بها كل باحثٍ عن القيم والفضائل؛ بعد أن قُتِل (عليه السلام) -جسداً- في معركته من أجل السلام والأمن والأمان.

نعم، فخروج الحسين (ع) كان بهدف الإصلاح، بهدف السلام، إذ لم يبدأ القوم بقتالٍ قط، كجده (صلى الله عليه وآله)-الذي كانت حروبه كلها حروباً دفاعيةً- وأبيه علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وأخيه الحسن (عليه السلام)، وكأني به يردد قول الحق سبحانه وتعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ، لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ}(المائدة/28). فالحرب لم تبدأ في كربلاء إلاّ بعد أن قام عمر بن سعد (عليه لعنة الله) برمي سهمه نحو خيام الحسين (عليه السلام) وهو يردد كلمته المشؤومة: (اشهدوا لي عند الأمير أني أول من رمى)، وبعد سهمه (الغادر) انهالت السهام على حرم رسول الله (صلى الله عليه وآله).






_________________




سلاما يا عراق الرافدين .. سلاما يا أرض سومر وبابل واشور

مدير منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
 
التسامح واللاعنف.. دروس من سيرة الإمام الحسين (ع)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي :: منتدى أهل البيت (ع)-
انتقل الى: