منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 -== عمر الشريف ==-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الحنان

avatar

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

مُساهمةموضوع: -== عمر الشريف ==-   الخميس 10 يناير 2008, 7:57 pm


عمر الشريف ممثل مصري ، اسمة الحقيقي ميشيل شلهوب، ولد في 10 أبريل 1932 بالإسكندرية. كان زميلا للمخرج العالمي يوسف شاهين.

عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الإثني عشر ربيعا، كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم "صراع في الوادي".

بعد فيلم "صراع في الوادي" لاقى الكثير من الجماهيرية وبعدها أصبح عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائي لايفترقان، وفى عام 1958 تزوج عمر الشريف فاتن حمامة التي أنجبت له طارق، ومع ذلك فإن الأفلام التى جمعت بينهما لاتزيد عن 5 أفلام على مدار مشوارهما الفنى الممتد وهى بالترتيب:

صراع في الوادي - 1954.
صراع في الميناء - 1956.
لاأنام - 1957.
سيدة القصر - 1958.
نهر الحب - 1960.



وفي أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، ومع إنشغال عمر بالعالمية بدأ في إهمال زوجتة وبيته مما أدى إلى إنفصاله عن فاتن حمامة في بدايات الستينيات.

وبعد نجاحه منقطع النظير في فيلمه الأول "Docteur Jivago" لاقى شهرة جماهيرية كبيرة وأصبح العالم الغربى كله يتابع أفلامه، واستمر عمر مع نفس المخرج David Lean ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها فيلم "The Yellow Rolls Royce" وفيلم "لورنس العرب Lawrence of Arabia" في عام 1962 وفيلم "الثلج الأخضر Green Ice"، وغيرها الكثير في الأعوام التالية.

وفي السبيعنات، قام بتمثيل فيلم "The Last Valley" عام 1971، وفيلمي "بذور التمر الهندي The Tamarind Seed"، "Jaggernaut" عام 1974، إلا أنها لم تلاقى النجاح المنتظر نظرا لابتعاد الغرب عن الأفلام الرومانسية ذلك الوقت. وبعد ذلك قل ظهوره مما إضطرة إلى تمثيله أدوار مساعدة مثل دوره في فيلم "النمر الوردي يضرب مجددا The Pink Panther Strikes Again" عام 1976.

قام عمر الشريف بتمثيل أدوار كوميدية منها دورة في فيلم "Top Secret" عام 1984، وبعدها ابتعد عن الساحة الفنية واكتفى بظهوره في البرامج والمسلسلات والسهرات وكضيف شرف الذي يساعد ظهوره لدقائق في أي فيلم على نجاحه كما في فيلم "The 13 Warrior" عام 1999، كما ظهر أيضا في الكثير من الأفلام التلفزيونية.

وفى أثناء غيابه عن مصر كان لايتوقف عن العمل في مسلسلات إذاعيه مصريه منها "أنف وثلاث عيون" و "الحب الضائع"، وبعد انحسار الأضواء العالمية عنه عاد إلى مصر في التسعينات وتفرغ للعمل العام.

اشتهر عمر الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء، بينما مثل في أفلامه العربية جميع الشخصيات الهزلية والأدوار الجادة والرومانسية والكلاسيكية.



نال الكثير من الجوائز ففى عام 1962 رشح لجائزه أوسكار عن دور مساعد في فيلم لورانس العرب، وفى هذا العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم و ازهار القرآن" لفرانسوا ديبرون. حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

وحاليا يقوم بتصوير فلم عربى بعنوان "المسافر" مع الممثل المصرى خالد النبوى ومن إنتاج وزارة الثقافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
-== عمر الشريف ==-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: قسم الأسرة والمجتمع :: منتدى الفن والنجوم-
انتقل الى: