منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مايكروسوفت وياهو وجوجل .. عقوبة من وزارة العدل الامريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi



ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: مايكروسوفت وياهو وجوجل .. عقوبة من وزارة العدل الامريكية   الأحد 30 ديسمبر 2007, 1:03 pm



في سابقة هي الأولي من نوعها، تعرضت أكبر ثلاث شركات فى خدمات الانترنت "مايكروسوفت وياهو وجوجل" إلي عقوبة مالية من قبل وزارة العدالة الأمريكية بسبب عمليات المقامرة غير القانونية على الشبكة الدولية.

وذكرت وزارة العدل الأمريكية أن شركات "جوجل، ومايكروسوفت، وياهو" العملاقة صاحبة أكبر ثلاثة محركات بحث في العالم وافقت على دفع 5ر31 مليون دولار للوصول كتسوية بشأن الاتهامات الموجهة ضدها بالترويج للمقامرة عبر الإنترنت.
وتتضمن التسوية التي أجريت مع شركة مايكروسوفت غرامة مالية تبلغ 5ر4 مليون دولار، وتبرع بمبلغ 5ر7 مليون دولار للمركز الدولي للأطفال المفقودين والمستغلين، بالإضافة إلى تسعة ملايين أخرى لتمويل حملة دعائية عبر الإنترنت تستمر لثلاثة أعوام وتركز على الشباب وتقول إن المقامرة عبر الإنترنت غير قانوني.

وكانت الشركات الثلاث وجهت إليها اتهامات بالحصول على أموال من شركات المقامرة على الإنترنت للإعلان عن مراهنات غير قانونية خلال الفترة بين عامي 1997 و 2007.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن "مايكروسوفت" ستدفع 21 مليون دولار، فيما ستدفع " جوجل، وياهو" ثلاثة ملايين دولار، و5ر7 مليون دولار على الترتيب.

وأشارت الوزارة إلى أنه طبقاً للتسوية، لن تعترف الشركات بالحصول على أموال إعلانات من عمليات المقامرة عبر الإنترنت أو تقوم بالدفاع عن نفسها من تلك الاتهامات.

يذكر أن آخر غرامة مالية فرضت على شركات على الإنترنت كانت من نصيب مايكروسوفت بعد قرار المفوضية الأوروبية تغريمها حوالى 689 مليون دولار إثر إدانتها بانتهاك قوانين منع الاحتكار في اوروبا.




فقد رفضت المحكمة الاوروبية الاستئناف المقدم من مايكروسوفت ضد الغرامة التي تعرضت لها الشركة لاتهامها بخرق قواعد المنافسة وقوانين منع الاحتكار في برامج الكمبيوتر التي تنتجها الشركة، وقضت بأن للمفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي الحق في فرض غرامة على مايكروسوفت قيمتها 689 مليون دولار وهي غرامة زادت فيما بعد بمقدار 280.5 مليون يورو أخرى، وهي أعلى غرامة تطالب بها المفوضية الأوروبية في تاريخها.

كما أيدت المحكمة قرار المفوضية بضرورة سماح مايكروسوفت لمنافسيها بمعرفة بعض أكوادها وبيع نسخة من نظام التشغيل ويندوز دون أن يكون بها برنامج تشغيل الوسائط المتعددة "ميديا بلاير"، وللشركة الحق في التقدم خلال شهرين من صدور القرار، الى محكمة الاستئناف التابعة لمحكمة العدل الاوروبية، بطلب للاعتراض او الاستئناف ضد القرار الاخير.

وكانت المفوضية قد أصدرت قرارا يوم 23 مارس عام 2004 يقضي بأن مايكروسوفت تتبع ممارسات غير تنافسية عندما رفضت السماح لشركات منافسة بمعرفة ما يطلق عليه بروتوكولات "التوافق" التي تسمح لأجهزة خوادم الكمبيوتر الخاصة بها بأن تعمل بكفاءة مع نظام التشغيل ويندوز، وكذلك عندما بدأت مايكروسوفت في بيع نظام تشغيل ويندوز مدمج معه برنامج لها لتشغيل الوسائط المتعددة.

ونتيجة ذلك، غرمت المفوضية مايكروسوفت 497 مليون يورو وأمرت الشركة بأن تقدم نسخة من ويندوز للبيع بدون مشغل الوسائط المتعددة "ميديا بلاير" وأن يصبح الحصول على بروتوكولات توافق النظام أمرا متاحا وبسعر عادل.


لكن المحكمة ألغت قرارا للمفوضية الأوروبية بتشكيل مجلس أمناء مستقل تكون مهمته مراقبة تعاون الشركة بشأن إتاحة الحصول على بروتوكولاتها.

وفي يوليو 2006 فرضت المفوضية على عملاق البرامج المعلوماتية الامريكية غرامة اضافية قدرها 280 مليون يورو بسبب تأخره في تقديم المعلومات الفنية اللازمة، واليوم اصبح بامكانها شد الخناق اكثر وصولا الى مطالبة الشركة الاميركية بدفع مليار يورو اضافي.



اما بخصوص خسارة مايكروسوفت في الشق المتعلق بـ"ميديا بلاير" فهي خسارة بالغة للغاية لان مايكروسوفت تبني منذ سنوات كامل استراتيجيتها على تضمين ويندوز برامج جديدة.

وبمقتضى الحكم فان مايكروسوفت سوف تكون ملزمة بتقديم معلومات الى منافسيها عن نظام تشغيل "ويندوز" الذي تنتجه فضلا عن القيام بطرح نسخة جديدة من برامج "ويندوز" تكون غير مصحوبة بمشغل "ميديا بلاير".

وتعد شركة مايكروسوفت كبرى شركات الكمبيوتر في العالم اذ تسيطر برامج تشغيل "ويندوز" التي تنتجها الى نسبة 95 في المئة من سوق اجهزة الكمبيوتر في العالم مما جعلها عرضة لاتهامات دائمة بممارسة انشطة احتكارية.



_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
 
مايكروسوفت وياهو وجوجل .. عقوبة من وزارة العدل الامريكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم التقني :: منتدى الكومبيوتر والانترنت-
انتقل الى: