منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الليث الابيض - محمد الصدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بصراوي



ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 11/08/2007

مُساهمةموضوع: الليث الابيض - محمد الصدر   الأحد 30 ديسمبر 2007, 8:34 am

الليث الابيض - محمد الصدر


في البدء اريد ان اسأل سؤالا بسيطا وواضحا : من في تاريخ العراق الحديث غير محمد محمد صادق الصدر يمكن ان نطلق عليه تسمية زعيما شعبيا ؟

من من العراقيين نال هذا اللقب بشكل عفوي وجماهيري دون نشاط حزبي مسبوق ودون اموال منثورة او اعلام مجند او سلطة غاشمة ؟

الشعوب تختار زعماءها بشكل عفوي مستفيدة من عقولها النيرة وقلوبها الطاهرة برغم اختلاف عقائدها وموروثاتها الدينية او السياسية .

وميزة هؤلاء الزعماء الشعبيين انهم رموز لثورة المستضعفين والفقراء فلا عبرة بزعامة الحكام والسلطويين فهم شعبيون بقدر ما تمنحه العصا والجزرة لهم .

وبالطبع ستثير الزعامة الشعبية الحقيقية حقد وحسد المنعزلين عن شعوبهم وسيكون هذا الحقد دموي ان لزم الامر للتخلص من هؤلاء القادة للسيطرة على شعوبهم .

والشعب العراقي ليس بدعة من الشعوب وقد اختار في طريق تخلصه من الدكتاتورية الصدامية – البعثية وفي طريق بناء المستقبل المشرق رجلا من العراقيين الشرفاء ، رجلا يتكلم بلغة يفهموها ويعيش نفس معاناتهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ويتميز بالشجاعة والوعي المناسبين لذا اطلقوا عليه تسمية ( الليث الابيض ) والعراقيون يعرفون معنى هذه التسمية .

والقضية الصدرية وان اتخذت طابعا دينيا ومذهبيا الا ان جوهرها الوطني والانساني ظل غالبا عليها ومحفوظا بشكل واضح فيها.

فالشيعة في العراق لم يكن وحدهم من اتخذ محمد الصدر زعيما اذ شاركهم في هذا الامر السنة والصابئة وغيرهم .

ولا يزعم احد منا ان محمد الصدر كان زعيما لكل العراقيين فهذا امر لم يتوفر لاي زعيم شعبي في العالم بل كان الصدر زعيما لغالبية الفقراء والمستضعفين في وسط وجنوب العراق ومحترما جدا في اوساط المناطق الغربية العربية الشريفة عند المثقفين والمتنورين من ابنائها ممن وجدوا فيه رمزا لوحدة العراقيين لا سيما المسلمين .

وعلى كل حال فان الرجل لم يقدم نفسه الشريفة للسلطة او للحكم بل لبس الكفن مقدمة لدفع ثمن الاصلاح المطلوب في المجتمع العراقي .

وهو لم يعزل اية فئة عراقية من برنامجه الاصلاحي وخاطب الجميع وتشهد خطبته الاخيرة – 45 - وضوحا كافيا لمن اراد معرفة ذلك .

ومواصفات الزعيم الشعبي غير خافية على كل مثقف وهي من بديهيات الفهم السياسي وليغالط من يشاء وليبرر من يشاء هذه الظاهرة الجميلة التي كشفت عن حيوية الشعب العراقي في انجاب الابطال في زمن الخوف والحصار والقتل والقمع.

لكني اقول ان العداء لمحمد الصدر هو عداء للشعب العراقي من جهتين :

الاولى : من جهة ان الفكر الاصلاحي الذي طرحه محمد الصدر كان فكرا يتبناه الشعب العراقي المظلوم .

لاحظوا ان الفكر الاصلاحي الذي طرحه محمد الصدر في كل خطاباته كان يتركز على امور مرغوبة من الشعب العراقي بشدة وتمثل اهم مطالبه مثل : ( الشجاعة والاستعداد للشهادة في مقارعة الظلم الذي تمارسه الحكومة العراقية ضد الشعب ، فضح المخطط الامريكي الظالم للعراقيين ، اعادة الحريات العامة واطلاق سراح المعتقلين، تحسين الوضع المعيشي للفقراء ، اعادة الكهرباء لعموم العراق ، منع الاضطهاد بسبب الدين او المذهب ، التخلص من الاصنام الجاثمة على عقول وقلوب العراقيين ، الوحدة الوطنية والتكاتف ، اشاعة الاخلاق العامة التي ارتضاها ويرتضيها العراقيون بكل اديانهم وازالة مظاهر الفجور والجريمة والانحلال، ازالة التخلف والتحجر الذي مارسته القوى الدينية الماكرة والمخادعة واحلال نور العلوم الاسلامية الحقة ،اشاعة الامل بوجود الخلاص الحقيقي من كل هذه الظلمات والسعي الجاد لتحقيق هذا الخلاص .....الى غيرها من امور كانت تمثل بارقة امل جادة في التخلص من حقيقة ان صدام كان يبني حكومة يريد ان يورثها لاحفاد الاحفاد من ذريته وان الاصنام المبثوثة بشكل سرطاني داخل المجتمع العراقي كانت تساعده على ذلك ) .

ومن هنا نرى ان فئتين رئيسيتين تضررتا من هذا الفكر الاصلاحي هما البعث الصدامي وكهنة معبد الاصنام النائمة !!

وهيت لهاتين الفئتين ان تسمي لنا اسم زعيما شعبيا عندهم ولو فعلوا فستكون نكتة تثير السخرية باسماء قادتهم .

الثانية : انه اتهام للشعب العراقي بانه شعب مخدوع وغير واعي وغير قادر على دفع احد ابناءه لقيادته نحو الاصلاح .

وهذا الاتهام لا يصدر الا ممن مارس الاحتلال للعراق سواء في الزمن السابق كايران وتركيا وبريطانيا او الحالي كامريكا وحلفاؤها وانا اعتقد جازما ان الوطنيين مهما كانت عقيدتهم لا يرون في محمد الصدر الا وطنيا وتشهد لنا بيانات كل احزاب المعارضة العراقية بذلك بعد الاستشهاد.

اما خدم الاحتلالات وابواقهم فهم يحتقرون الشعب العراقي ويرونه عاجزا عن انجاب زعماء محليين ولا يؤمنون الا بقادة ينصبهم المحتلون او يدربهم كعملاء

ولا يخفى ان المحتلين السابقين والحاليين لهم نفس النظرة القذرة لكل العراقيين فهم يرونهم غير واعيين وغير قادرين على انجاب ابطالهم وان اتبع العراقيون احدا من رجالهم الشرفاء اسموهم رعاعا وهمجا ومتخلفين وشككوا في حقائق البطولة والوطنية !!

ومن هنا اقول ان ما يصدر من كتابات واضحة العداء والحقد على محمد الصدر هو يصدر من نفس الفئتين فئة السلطويين المحليين وفئة الاحتلاليين .

وهم يريدون بهذه المقالات عزل العراقيين عن مولاهم وقائدهم وزعيمهم ولكن ...

للرد على هؤلاء جميعا اقول :

لقد شهدت مدينة النجف الاشرف يوم الغدير ( الجمعة الفائت) – رغم ظروف القتل والاعتقال والمطاردة - اكبر حشد مليوني لصلاة الجمعة في تاريخ العراق الحديث ممن استجاب لنداء ابن الليث الابيض وقد تعمد الاعلام اخفاء هذا الحشد الكبير .

لقد حضرت الملايين من اتباع المولى المقدس من العراقيين وهم يلبسون الاكفان ويؤدون الصلاة والزيارة فطوبى للعراقيين وطوبى ل ( الليث الابيض ) ولا عزاء للمحتلين ولا لاصنامهم الفاسدين .


كتابات - الحاج سلام صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود



ذكر
عدد الرسائل : 34
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

مُساهمةموضوع: نفحات من حياة الشهيد محمد محمد صادق الصدر   الثلاثاء 29 يناير 2008, 9:04 am



مما شاع وعرف بين آل الصدر، أن والدته المرحومة كانت قد آيست من الحمل فتوسلت بالرسول عند تشرفها بزيارته أثناء الحج، أن ترزق ولداً، ونذرت أن تسميه (محمداً)، فتحقق لها ما أرادت بعد ذلك، وكان سماحته ولدها الوحيد ولم ترزق بغيره.

وكانت ولادته يوم 17 ربيع أول 1362هــ المتزامن مع ذكرى ولادة جده النبي الأكرم محمد (ص) وجده الإمام جعفر الصادق (ع) الموافق لــ 23 آذار 1943، وعاش في كنف جده لأمه آية الله العظمى الشيخ رضا آل ياسين، وقد زامنت فترة مرجعيته مع مرجعية السيد أبو الحسن الأصفهاني. وعاش كذلك في كنف والده السيد الحجة محمد صادق الصدر حيث كان وحيداً لوالده السيد محمد صادق.

وقد نشأ سماحته في بيت علم وفضل وزرق العلم منذ صباه بواسطة والده السيد محمد صادق الصدر. وكان لنشأته وتربيته الدينية انعكاس في خلقه الرفيع وسماحته وبشاشته وصدره الرحب الذي يستوعب كل الأسئلة الموجهة إليه حتى المحرجة منها.

تزوج من بنت عمه السيد محمد جعفر الصدر ورزق بأربعة أولاد منها، هم (مصطفى، مقتدى، مؤمل، مرتضى) تزوج الثلاث الأوائل منهم ثلاثة بنات السيد محمد باقر الصدر (قده)، وله بنتان هن زوجات لأولاد الحجة السيد كلانتر.



بدأ (رض) الدرس الحوزوي في سن مبكرة في سنة (1373 ــ 1954) حيث تعمم وهو ابن (أحد عشر سنة) مبتدئاً بدراسة (النحو) على يد والده السيد محمد صادق الصدر ثم على يد السيد طالب الرفاعي ثم الشيخ حسن طرد العاملي أحد علماء الدين في لبنان حالياً، وبعدها أكمل بقية المقدمات على يد السيد محمد تقي الحكيم صاحب كتاب (الأصول العامة للفقه المقارن) والشيخ محمد تقي الايرواني. دخل كلية الفقه سنة (1379 ــ 1960) دارساً على يد ألمع أساتذتها؛ فقد درس:

1 ــ (الفلسفة الإلهية) على يد الشيخ محمد رضا المظفر.

2 ــ (الأصول والفقه المقارن) على يد السيد محمد تقي الحكيم.

3 ــ (الفقه) على يد الشيخ محمد تقي الايرواني.

تخرج من كلية الفقه سنة (1383 ــ 1964) ضمن الدفعة الأولى من خريجي كلية الفقه.

ثم دخل مرحلة السطوح العليا حيث درس كتاب (الكفاية) للشيخ محمد كاظم الخراساني الملقب الأخوند على يد السيد الشهيد الصدر، وبعض كتاب (المكاسب) للشيخ مرتضى الانصاري على يد السيد محمد تقي الحكيم. وقد كان لدراسته عند هذين العلمين الأثر الأكبر في صقل ونمو موهبته العلمية التي شهد له بها أساتذته أنفسهم. ثم أكمل دراسة كتاب (المكاسب) عند الشيخ (صدر الباكوبي) الذي كان من مبرزي الحوزة وفضلائها ويتصف بالورع والصدق في حياته.

ثم ارتقى إلى مدارج البحث الخارج؛ فحضر بحث الخارج الأصول للسيد الشهيد محمد باقر الصدر. كما حضر أيضاً بحث الخارج عند المحقق الأستاذ الخوئي، وقد استفاد من هذا الحضور في الاطلاع على آراء المحقق الأستاذ الخوئي ومناقشتها فيما بعد.

أما أساتذته في بحث الخارج فقهاً وأوصولاً فهم:

1 ــ السيد الشهيد محمد باقر الصدر (قده)، دورة أصولية كاملة وكتاب الطهارة.

2 ــ السيد المحقق الأستاذ الخوئي (قده)، دورة أصولية كاملة وكتاب الطهارة.

3 ــ الإمام الخميني (قده) في كتاب المكاسب.

4 ــ السيد محسن الحكيم (قده)، كتاب المضاربة.

أما اجازته في الرواية، فقد سئل (قده) في أحد الاستفتاءات الموجهة إليه، فكان جوابه أن له اجازة من عدة مشايخ، أعلاها من آية الله ملا محسن الطهراني صاحب كتاب (الذريعة إلى تصانيف الشيعة) أعلى مشايخه هو الميرزا حسين النوري صاحب كتاب (مستدرك الوسائل)، ومنهم أيضاً والده السيد الحجة محمد صادق الصدر، وخاله الشيخ مرتضى آل ياسين، وابن عمه آية الله السيد أغا حسين خادم الشريعة، والسيد عبد الرزاق المقرم صاحب كتاب (مقتل الحسين)، وآية الله السيد حسين الخرسان، وآية الله السيد عبد الأعلى السبزواري، والدكتور حسين علي محفوظ وغيرهم.

أجيز بالاجتهاد من قبل أستاذه السيد الشهيد الصدر، وفي سنة (1369 ــ 1977) طلب الطلبة الفضلاء من السيد محمد الصدر أن يباحثهم خارجاً، وكان يبلغ من العمر (24 عاماً). وقد سألوا السيد الشهيد محمد باقر الصدر عن ذلك فبارك لهم وشجعهم وذكر لهم تمام الأهلية للسيد محمد الصدر، وقد اتفقوا على أن تكون مادة البحث الخارج في الفقه الاستدلالي في كتاب (المختصر النافع) للمحقق الحلي لأنه فقه كامل ومختصر في نفس الوقت، فبدأ يباحث خارجاً لأول مرة من أول الكتاب (باب الطهارة)، إلا أن الظرف في ذلك الوقت لم يخدمه فتفرق الطلاب وانقطع البحث، وقد دام هذا البحث قرابة أربعة أشهر وكان يلقي الدرس في مسجد الطوسي آنذاك.

ثم عاد (رحمه الله) لإلقاء بحث الخارج في سنة (1410 ــ 1990) ولكن هذه المرة على كتاب (الشرائع) للمحقق الحلي (باب كتاب الصلاة)، وبقي إلى آخر يوم من عمره الشريف يلقي بحثه على طلبة البحث الخارج اضافة إلى القاء محاضراته في تفسير القرآن الكريم يومي الخميس والجمعة من كل اسبوع، اضافةإلى أيام التعطيل الدراسي. وقد تميزت محاضراته بروح التجدد والجرأة في نقد الآراء وتفنيدها فلقد خرق عادة المفسرين في تفسير القرآن الكريم من سورة الفاتحة مبتدئاً بالعكس من سورة الناس، وهو منهج في البحث لم يسبق إليه سابق.

ومما يؤثر دوره على المسيرة العلمية ما يلي:

1 ــ اطلاعه على آراء أربع من أشهر المجتهدين هم السيد الشهيد الصدر والمحقق الخوئي والسيد محسن الحكيم والإمام الخميني.

2 ــ تميز أستاذه الشهيد الصدر بالتجديد في الأصول، وهذا يعني أن سماحته قد حمل بلاشك من هنا التجديد.



رغم أن كل إنسان لا يخلو من مادة ولا ينجو من قادح، إلا أن الصدر الثاني سرّ بأخلاقه غيره، وقد شهد بتواضعه وبساطة شخصيته الجمع الكثير ممن قلده أو لم يقلده علاوة على اتصافه بسرعة البديهية في الاجابة على الأسئلة الفقهية والعلمية والفكرية.

بالاقتراب منه (رحمه الله) يتضح سلوكه العرفاني الذي يحاول تغطيته خوفاً من حصول نوع من رياء أو سمعة عن الخط الإلهي، لكثر ما تكرر في عباراته من التنبيه من ذلك والتأكيد على جانب الإخلاص في العلاقة مع الله في القول أو الفعل، وتراه يعترض ولا يقبل أن تتعالى الأصوات بالصلوات مقترنة بدخوله لنفس السبب الآنف، وتراه لا يرضى أن يمنع شخص يؤذن لصلاة الجماعة أذاناً خاطئاً ويقول لبعض طلبته لا أريد أن أمنعه لعل بينه وبين الله صلة فلا أريد أن أقطعها!

سلوكه وأخلاقه

كان يلاحظ فيه نزعة روحية عميقة، وخلق إسلامي رفيع، وبساطة تحوطها هيبة المتقين.

تواضع يشعرك بعظمة الأولياء الصالحين، ونكران للذات يجعلك تحب تلك الذات التي تنكر لها صاحبها، وانقطاع لله عز وجل تجد فيه نفحات علوية سجادية.

ذكر أحد المقربين من السيد محمد باقر الصدر أن المرحوم الحجة السيد محمد صادق الصدر جاء إلى السيد محمد باقر الصدر شاكياً له ولده السيد محمد الصدر، لا من عقوق ولا جفاء، ولا قصور أن تقصير، بل من كثرة عبادته وسهره في الدعاء والبكاء حتى أوشك على اتلاف نفسه. فما كان من السيد محمد باقر الصدر إلا أن بعث إليه وطلب منه الاعتدال في العبادة فاستجاب له لأنه كان مطيعاً لأستاذه محباً له لا يعصيه ولا يخالفه.


مؤلفاته

خط قلمه الشريف العديد من المؤلفات، منها:

1 ــ نظرات إسلامية في إعلان حقوق الإنسان: وهو مناقشة إسلامية للائحة حقوق الإنسان التي أصدرتها الجمعية التأسيسية التي تشكلت عقيب الثورة الفرنسية عام 1789.

2 ــ فلسفة الحج ومصالحه في الإسلام.

3 ــ أشعة من عقائد الإسلام: وهو ثلاث بحوث تتكفل بعض جوانب أصول الدين.

4 ــ القانون الإسلامي، وجوده، صعوباته، منهجه: وهو محاولة مختصرة لاثبات إمكان كتابة الفتاوى الفقهية على شكل مواد قانونية.

5 ــ موسوعة الإمام المهدي (عج).

أ ــ تاريخ الغيبة الصغرى.

ب ــ تاريخ الغيبة الكبرى.

د ــ اليوم الموعود بين الفكر المادي والديني.

وقد عبر عنها السيد الصدر في إحدى جلساته بأنها مفتوحة لكل سؤال يأتي في الذهن حول مسألة الإمام المهدي (عج).

6 ــ ما وراء الفقه: وهو موسوعة فقهية عبارة عن عشرة أجزاء بأقسام، تحتوي هذه الموسوعة على أسئلة تخص الثقافة الفقهية المعمقة.

7 ــ فقه الأخلاق (جزئين): وهي دورة فقهية يبحث فيها عن الأحكام الأخلاقية والمستحبات في الفقه. وقد سئل السيد عن ما احتواه فقه الأخلاق، فأجاب أنه جواهر بين التراب اشارة لما فيه من اللمحات العرفانية العقلية والبعد الفكري.

8 ــ فقه الفضاء: اشتمل هنا الكتاب على بحوث شرعية تعد نادرة وجديدة في ميدان الفقه، حيث خرج هذا الكتاب إلى التكليف الشرعي خارج نطاق الأرض.

9 ــ بحث حول الكذب: عبارة عن كتيب يبحث فيه الكذب من كل جوانبه ويوضحه ويميز الجائز منه وغيره الجائز.

10 ــ بحث حول المرجعية: كراس يتناول موضوع رجوع الأئمة الأطهار (ع) بشيء من الاستدلال القرآني والروائي.

11 ــ كلمة في البداء: كراس يتناول موضوع البداء عند الشيعة الإمامية والنظرة الصحيحة لهذا الموضوع بشيء من الاسناد القرآني والروائي.

12 ــ الصراط القويم: رسالة عملية تحتوي على فقه متكامل ومختصر في الفتاوى التي تفيد المقلدين.

13 ــ منهج الصالحين: رسالة عملية مكونة من خمس أجزاء تمثل موسوعة فقهية على مستوى الفتاوى العملية.

14 ــ مناسك الحج.

15 ــ كتاب الصلاة.

16 ــ أضواء على ثورة الحسين.

17 ــ منّة المنان في الدفاع عن القرآن.

18 ــ دورة كاملة في علم الأصول من بحث الخارج الاستدلالي الذي حضره عند المحقق الخوئي.

19 ــ دورة كاملة في علم الأصول من بحث الخارج الاستدلالي الذي حضره عنده السيد الشهيد محمد باقر الصدر.

20 ــ مباحث من كتاب الطهارة الاستدلالي في شرح العروة الوثقى.

21 ــ مباحث من كتاب الطهارة الاستدلالي في شرح العروة الوثقى من تقريرات المحقق الخوئي.

22 ــ بحث المكاسب الاستدلالي: الذي درسه السيد الإمام الخميني، وكانت المحاضرات تلقي باللغة الفارسية إلا أن سماحة السيد الصدر كان يكتب المطالب كلها خلال الدرس بالعربية.

23 ــ اللمعة في أحكام صلاة الجمعة.

24 ــ منهج الأصول.

25 ــ شذرات من فلسفة الإمام الحسين.

26 ــ فقه الطب.

27 ــ فقه العشائر.

28 ــ مسائل في حرمة الغناء.

29 ــ صلاة الليل.





ومن خلال تصديه للمرجعية سعى المرجع الصدر إلى الحفاظ على الحوزة العلمية في النجف الأشرف؛ فرمم وبنى ما فقدته وجاهد على تربية طلابها، وقام بخطوات جبارة وكبيرة في هذا المجال وفقاً لما تتطلبه الساحة الفكرية والحياة العصرية في تلك المرحلة، منها ارسال العلماء إلى كافة أنحاء العراق لممارسة مهامهم التبليغية وتلبية حاجات المجتمع، وبادر إلى إقامة المحاكم الشرعية الجعفرية وتعيين العلماء المتخصصين للقضاء وتسيير شؤون أبناء المجتمع.

ولعل أبرز ما اشتهر به هو اقامته صلاة الجمعة وتصديه بنفسه لإمامتها في مسجد الكوفة، وتعميم اقامتها بمختلف مدن العراق وهو لم يشهده تاريخ العراق السياسي منذ حقبة طويلة، وعبر هذه الحركة الفريدة والنوعية حركته إلى منبر إعلامي لتوعية أبناء الأمة.

وهذا ما وجد فيه النظام الحاكم في العراق خطراً مباشراً على مستقبله، فسارع إلى تدبير عملية اغتياله مع ولديه مساء الجمعة من الرابع ذي القعدة والمصادف في التاسع من شباط عام 1999 من الميلاد عند عودته من مسجد الكوفة إلى بيته في مدينة النجف الأشرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بصراوي



ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 11/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: الليث الابيض - محمد الصدر   الثلاثاء 29 يناير 2008, 7:10 pm

بارك الله بيك محمود

ماكنت اتوقع راح يرد احد مثل هذا الرد

اني اشكرك على مرورك

واتمنالك التوفيق بحق محمد واله الطاهرين


flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الليث الابيض - محمد الصدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم السياسي :: قهوة عزاوي-
انتقل الى: