منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سوگ الصفافير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسير الحنان

avatar

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

مُساهمةموضوع: سوگ الصفافير   الخميس 27 ديسمبر 2007, 6:53 pm

وهو من الاسواق البغدادية القديمة التي تنتج الصناعات النحاسية اليدوية التي هي مضرب المثل في جودتها ومتانتها ودقة صنعها، وقد انقرض اكثر ما كان ينتجه "سوگ الصفافير" من ادوات منزلية لتطور الزمان

والاستغناء عن استعمالها كالـ(مُصْلـَخ) و(نُصّ أللّگَن) و(ألبريگ) و(السماور) والطّشِت) و(المِسْعَط) وغيرها من الادوات، واقتصر انتاج السوق اليوم على (دلال القهوة) والقدور الضخمة الكبيرة التي تسمى (السُّفريّه) والتي تستعمل لعمل (الهريسه) وبعض الادوات الكمالية المزخرفة التي تستعمل للزينة في بعض اركان البيوت، وفي غرف الاستقبال.
والدكاكين في هذا السوق –كما في بقية الاسواق- متجاورة ومتقاربة واربابها منهمكون، في الطرق على النحاس وغيره فتتولد من جراء ذلك أصوات تدير رؤوس المارين والمستطرقين وتملأ آذانهم فلا يسمع بعضعهم حديث بعض الا اذا صاح بأعلى صوته.

والسوق احد اقدم اسواق بغداد الشهيرة وقبلة السواح الاجانب القادمين الى العراق لما اشتهر به من معروضات نحاسية وتحف تمثل كافة فنون الحضارات القديمة التي مرت بتاريخ العراق.. وان صناعة هذا السوق تعرضت الى التدهور بسبب الحروب الكارثية للنظام المباد والحصار الظالم مما أدى الى تسرب العديد من حرفيي السوق والباقي مهددون بالانقراض لذلك يجب على وزارة الثقافة التدخل لحماية الحرفيين من الانقراض ورعايتهم والاهتمام بهم وبحرفتهم التراثية الاصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سوگ الصفافير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: