منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تعمل محركات البحث باختصار تام+معنى البيج رانك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير بغداد



ذكر
عدد الرسائل : 44
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

مُساهمةموضوع: كيف تعمل محركات البحث باختصار تام+معنى البيج رانك   الثلاثاء 18 ديسمبر 2007, 8:04 pm

كيف تعمل محركات البحث باختصار تام - بالإضافة لتبسيط معنى البيج رانك و Search Engine Optimization

طريقة عمل محركات البحث باختصار هي كالتالي:

• تقوم سيرفرات محرك البحث (قوقل مثلاً) بإطلاق ما يسمى بالعناكب Spiders، أو Web Crawlers ، وهي باختصار برمجيات صغيرة وظيفتها التوجه للمواقع، ومن ثم فحص لجميع صفحاتها. ترشدها في الانتقال بين صفحة لأخرى الروابط الموجودة في هذه الصفحات. بهذه الطريقة، تتمكن من الذهاب لصفحة إلى أخرى في نفس الموقع، ومن موقع لآخر كذلك في حال وجود رابط في أحد الصفحات لموقع آخر.
• عند دخول العناكب لصفحة معينة، تقوم بمسح كامل لها، بدءاً بالاطلاع على محتوى الـmeta names من
keywords و description لمعرفة عن ماذا تتكلم الصفحة بالتحديد وماهي الكلمات التي إذا قام بالبحث عنها مستخدم محرك البحث، وتسمى بالكلمات المفتاحية keywords، فإن هذه الصفحة ستظهر من ضمن النتائج. قوقل أضافت طرق أخرى لمعرفة محتوى الصفحة، فبالإضافة للـ meta names ، تقوم بالتوجه لمحتوى الصفحة نفسها والإطلاع على الكلمات المكتوبة بخط عريض أو كبير أو مختلف اللون أو النوع، مفترضة في ذلك أن هذه الكلمات لها قيمة في هذه الصفحة كذلك وبالتالي يجب اعتبارها وكأنها من ضمن الكلمات التي تحدد ماهو محتوى الصفحة، بالضبط كماهو الحال مع الـ meta keywords
• عندما تنتهي العناكب من قراءة محتوى الصفحة، تعود لسيرفرات محرك البحث حاملة ملخص كامل عن الصفحة، أكثر ما يهم في هذا الملخص هو:
1. - ماهي الكلمات والعبارات التي إذا بحث عنها المستخدم، فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج (تسمى
الكلمات المفتاحية، أو keywords)
2. - ماهو رابط الصفحة URL

تقوم بإضافة هذا الملخص في قاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.
• يقوم المستخدم الآن بالبحث عن كلمة أو عبارة معينة، ليتحقق محرك البحث في قاعدة بياناته الشاملة على ملايين من الكلمات والعبارات المفهرسة جراء تحرك ملايين العناكب لملايين الصفحات وجلب النتائج المطابقة للكلمة أو العبارة.

المستخدم يختلط عليه الأمر في معظم الأحيان، ويعتقد أن محرك البحث يقوم بالبحث في المواقع، بينما الصحيح انه يقوم بالبحث في قاعدة بياناته التي قام بإنشاءها وتعبئتها من خلال تحرك عناكبه لملايين المواقع ومليارات الصفحات على مدارالساعة.
____________________________________________________________________________________________________ ____

مثال مصغر لعمل محرك البحث:

لنفترض أن لدينا صفحة “A” تتكلم عن مباراة ألمانيا مع الأرجنتين. قام صاحب الموقع بإضافة meta name description كاتباً فيها: صفحة تحلل مباراة ألمانيا والأرجنتين . وكتب meta name keywords: رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم

الآن، ستصل العناكب لهذه الصفحة من خلال روابط تؤدي إليها وضعت في نفس الموقع التابعة له هذه الصفحات، أو في مواقع أخرى.

ستقوم أولاً بتفحص ماهو الـmeta description، ومعنى description بالمناسبة هو "تعريف" ، ومن الواضح إذاً أنه من خلال هذا الوسم ستتعرف العناكب على الصفحة وعن ماذا تتكلم. ستعرف إذاً أن هذه الصفحة تتكلم عن مباراة ألمانيا والأرجنتين.
بعد ذلك تنتقل للـ meta keywords ، لتجد أربعة كلمات وعبارات، تقوم بحفظها هي والتعريف.
بعد ذلك تنتقل لمحتوى الصفحة بالكامل في محاولة للبحث عن عبارات وكلمات أخرى هامة تعبر عن محتوى الصفحة ربما يكون منشيء الصفحة نسي أن يضعها في الـ meta keywords

بعد ذلك تحفظ جميع هذه المعلومات، بالإضافة لرابط الصفحة نفسه، ثم تعود لسيرفرات محرك البحث، و منه إلى قاعدة بياناته، وتسجل فيه التالي:

  • الصفحة هي “A” و رابطها هو كذا، وتتكلم عن كذا (من خلال قراءة meta description)
  • الكلمات التي إذا بحث عنها المستخدم فإن هذه الصفحة تظهر من ضمن النتائج هي: رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم (من خلال قراءة meta keywords) ، وأيضاً العبارات: إيقاف اللاعب فرينقز، فوز ألمانيا بركلات الترجيح ، لأن كاتب الصفحة طرح هذه المعلومات في الصفحة بخطوط عريضة أو كبيرة أو ملونة بشكل مختلف
الآن، عندما يقوم المستخدم لمحرك البحث بالبحث عن أحد الكلمات أو العبارات التالية: "تحليل مباراة ألمانيا والأرجنتين، رياضة، ألمانيا، الأرجنتين، كرة قدم، طرد اللاعب فرينقز، فوز ألمانيا بركلات الترجيح"، فإن محرك البحث سيقوم بعرض الصفحة “A” له من ضمن النتائج.

السؤال الأهم هنا، هو هل سيعرضها كنتيجة أولى، أم ثانية، أم عاشرة، أم النتيجة المائة؟ الإجابة على هذا السؤال غير محددة.

قوقل بدوره لا يفصح عن آلية ترتيبته للنتائج ولا كيف تتم، ويذكر فقط أن هناك حوالي مئة معيار وسبب لترتيب النتائج. تبريره في عدم إفصاحه لآلية ترتيبه للنتائج، هو أنه يخشى من أصحاب الصفحات على الإنترنت أن يقوموا بالتلاعب في صفحاتهم لجعل صفحاتهم تظهر ضمن النتائج الأولى رغم عدم خدمتها في محتواها للمستخدم الباحث عن المعلومة، وبالتالي تفضل قوقل أن تكون هي سيد الموقف في ترتيب النتائج.
____________________________________________________________________________________________________ ____

أسئلة متكررة:

س- أسمع كثيراً بمصطلح الكلمة المفتاحية أو keyword ، فـ ما معنى الكلمة المفتاحية keyword ؟
(لاحظ أني قصدت أن أعيد صياغة السؤال بشكل مباشر، وفصلت مابين حرف الفاء و الميم في (فما) ، وذلك من أجل عناكب محركات البحث، حتى إذا وصلت لهذه الصفحة (هذا الموضوع) ، ستأخذ العبارة "ما معنى الكلمة المفتاحية keyword" كـ عبارة تحدد ملامح هذه الصفحة، فإذا تم البحث عن العبارة "ما معنى الكلمة المفتاحية" أو "ما معنى keyword” ستظهر هذه الصفحة من ضمن النتائج")

ج- الكلمة المفتاحية أو keyword، هو مصطلح يطلق على الكلمات أو العبارات التي تكتبها في محرك البحث، وتظهر بناءاً عليها النتائج لك. وكما ذكر في الشرح أعلاه، يمكن لمنشيء الصفحة على الإنترنت أن يحدد هذه الكلمات أو العبارات التي يريد لصفحته أن تظهر عند البحث عنها، من خلال تحديد عنصر meta keyword في مصدر HTML للصفحة في الوسم <head>.
(تسمى ما يأتي مابين قوسين <> في لغة HTML بوسوم tags، بينما يسمى ما يأتي داخلها بالعناصرelements).

س- أسمع كثيراً بمصطلح ™PageRank، فـ ماهو البيج رانك ™PageRank ؟

ج- ™PageRank، أو نستطيع أن نسميه "رتبة الصفحة" ، هو تقييم محرك البحث قوقل (وقوقل فقط) للصفحة، من 0 لـ 10. لاحظ هنا أن التقييم للصفحة الواحدة وليس للموقع ككل. يتم التقييم هنا بناءاً على عوامل عديدة لا تفصح عنها قوقل أيضاً، ولكن من أهمها في نظر قوقل عدد الروابط الخارجية التي تحيل لهذه الصفحة مضافاً إلى ذلك أهمية الصفحات تلك بدورها. فمثلاً لو كانت أحد صفحات موقع Yahoo.com، قسم الرياضة مثلاً ، و لنقل هذه الصفحة على سبيل المثال: World Soccer on Yahoo! Sports - News, Scores, Standings, Rumors, Fantasy Games فيها رابط يؤدي للصفحة “A” التي ذكرناها في المثال أعلاه، هذا سيعطي الصفحة A عدة نقاط سترفع من تقييمها في نظر قوقل، وبالتالي يرتفع الـ ™PageRank الخاص بها، كون الصفحة المذكورة حاملة لتقييم 7/10 بدورها.

س- هل يفيد الـ ™PageRank في شيء؟

ج- كثر الجدل حول هذا الموضوع، ولا توجد إجابة واضحة ومباشرة في ذلك. لكن يتفق الأكثرية من أصحاب المواقع عبر ملاحظاتهم العديدة للـ™PageRank وخصوصاً مؤخراً، أن أثره ضعيف جداً في ترتيب نتائج البحث في قوقل. قيل مسبقاً أنه لو كان لدينا ثلاثة صفحات مثلاً، A و B و C ، وجميعهم يتكلمون عن نفس الموضوع ويتشابهون بالتالي في المحتوى، فإنه عند البحث، سيظهر قوقل الصفحات الثلاث ، مرتبة بناءاً على الأعلى في الـ ™PageRank ثم الأقل. لكن من المشاهدة السريعة لنتائج قوقل، ستلحظ أنه قد تكون أول نتيجة أقل بكثير في الـ™PageRank من نتيجة موجودة في الصفحة الثانية أو الثالثة أو بعد ذلك حتى، في دلالة على أن الـ™PageRank ليس له علاقة مباشرة بترتيب النتائج، وإن كان له أثر بسيط عليها مثلما يقوم البعض.

قيل أيضاً أن حصول الصفحة على ™PageRank عالي، هذا يعطيك التالي:


  • أولوية في أرشفة الصفحة في نظر قوقل
  • عمق أكبر في فحص محتوى الصفحة من خلال إطلاق عناكب أكثر إليها، وبشكل متكرر أكثر من غيرها من الصفحات ذوات ™PageRank أقل
لكن لا يوجد حتى الآن ما يثبت أياً من ذلك

لا توجد أهمية كبيرة معلقة على الـ™PageRank ، فهو لا يعني أبداً أيا من الأمور التالية التي تعد في نظر أصحاب المواقع هي الأمور الأكثر أهمية:


  • لا يعني ترتيب أفضل في إظهار النتائج
  • لا يعني عدد زوار أكبر
الصحيح في الأمر، والذي اتفق عليه معظم أصحاب المواقع، هو أن ™PageRank في النهاية مقياس شأنه شأن أية مقاييس أخرى تستخدمها لمعرفة مدى أداء الصفحة بالمقارنة مع أداء بقية الصفحات في موقعك أو مواقع الآخرين. فالـ™PageRank على الأقل يبلغك بمدى شعبية الصفحة، من خلال إحالة الآخرين من أصحاب المواقع إليها. لكن ضع في بالك دائماً أن شعبية الصفحة من خلال إحالة الآخرين من أصحاب المواقع إليها ليس بالضرورة أن تؤدي لزيارة الكثيرين لموقعك، ولا يعني كذلك حصولك على ترتيب أفضل في نتائج محرك البحث قوقل.

س- أسمع بمصطلح Search Engine Optimization ، فـ ما هو Search Engine Optimization ؟

ج- Search Engine Optimization ، هو اختصار لـ Search Engine Optimization، وتعني تقريباً (زيادة فاعلية محركات البحث)، ومعنى ذلك أن تقوم بعمل ما يلزم في موقعك من الأمور التي تساعد محركات البحث على أرشفة صفحاتك بصورة فاعلة أكثر وبالتالي ظهور أفضل في نتائجها عند قيام المستخدمين بالبحث.
ظهرت الفكرة والمصطلح، بعد أن اتضح في السنتين الأخيرتين مع اعتماد أكثر مستخدمي الإنترنت على محركات البحث وفي مقدمتهم قوقل بالتحديد للحصول على المعلومة أو الوصول إلى موقعٍ ما، أن الوصول للمواقع صار يأتي من محركات البحث، بأكثر مما تفعل الإعلانات. الأمر الذي حتم على الكثيرين التوجه لفهم آلية محركات البحث وطريقة عملها وما الذي يساعد في صداقتها وبالتالي مساعدتها في تصفح مواقعنا وأرشفتها كما يلزم حتى نحصل على عدد زوار أكبر.

س- كيف إذاً أتبع مقاييس الـ Search Engine Optimization وأحصل على انتشار أفضل لصفحات موقعي في نتائج محركات البحث؟

ج – الإجابة على مثل هذا السؤال تطول. إنما باختصار، ضع في عين الاعتبار الأمور التي لم تكن تعيرها سابقاً إي اهتمام عند إنشاءك لصفحاتك.

فمثلاً، انتبه لما تكتبه في الوسم <head> في الصفحة، وبالتحديد <meta name=”keywords” content> و <meta name=”description” content> و <title>، احرص على تعبئتهم دائماً بما يتلائم مع محتوى الصفحة بالضبط، وبما يساعد عناكب محركات البحث على معرفة المحتوى بشكل عام قبل بدءه حتى بتصفح محتواها بشكل أعمق. إن تلاعبك في هذه الخانات عبر تعبئتها بكلمات وعبارات يكثر البحث عنها في محركات البحث ولكنها ليست ذات علاقة أبداً بالصفحة، وهدفك من ذلك نسبة ظهور أكبر في محركات البحث، هي حيلة قد تنجح في عملها، لكن ضع في عين الاعتبار التالي:


  • ستفقد احترام الزائر لك، كونه سيدخل لصفحتك باعتبار أن فيها ما يخدم ما كان يبحث عنه، ولكن لن يجده، وبالتالي ستعطي انطباع أولي سيء عن موقعك
  • قوقل ومحركات البحث صارت أكثر ذكاءاً، فمن السهولة لديها الآن مقارنة ما تكتبه في الوسم <head> وبين محتوى الصفحة الحقيقي، وبالتالي قد تتعرض لكشف المغالطات بين الإثنين ومنها إلى حظر موقعك وعدم أرشفته إطلاقاً
  • في حال لم يتم كشفك من قبل الأنظمة الآلية لمحركات البحث، يمكن لأي شخص التبليغ عن موقعك للعاملين على محركات البحث، وقوقل بالتحديد تولي هذه التبليغات أهمية كبيرة بغرض ترشيح نتائجها وزيادة مصداقيتها، وبعد التحقق سيقومون هم وبشكل يدوي بحظر موقعك وعدم أرشفته إطلاقاً
لهذا احرص على أن تحترم محركات البحث، وتحترم مستخدميها، ولا تغالط المعلومة ولا تتلاعب بها لخدمة صالحك فحسب. عوّد نفسك على أن محركات البحث حق عام لا يجب التلاعب به، واعمل على موقعك بناءاً على هذا التصور.

بعد أن تقوم بتعبئة مافي داخل الوسم <head> بما يلزم ويتلائم مع صفحتك، احرص بعدها على أن تقوم بطرح ماهو جيد ونادر فيها حتى لا تتشابه مع الآخرين وتزيد احتمالية أن تكون صفحتك في آخر النتائج. استخدم أيضاً الوسوم <h1> و <h2> للعناوين الهامة ورؤوس الأفلام في صفحتك، فقد بان للكثيرين أنه عند استخدام هذه الوسوم، فإن عناكب محركات البحث ستعتبرها بمثابة رؤوس أقلام لمواضيع مباشرة، وبالتالي قد تلعب دور الـ meta keywords.

بعد أن تقوم بوضع محتوى جيد ونادر، احرص على أن تكتبه بشكل منظم ومرتب ويتناسق مع جميع المتصفحات. بعد ذلك أخبر أصدقاءك عن الصفحة، و شجعهم على أن يخبروا الآخرين بدورهم بشكل قانوني ودون استخدام أساليب
السبام Spam إطلاقاً.

بعد مدة، ستجد عدد من المنتديات والمواقع والمدونات قد أحالت إلى صفحتك هذه لتميزها وحسن ترتيبها وتنظيمها.

الآن ستكون فرصة وصول عناكب محركات البحث كبيرة إلى صفحتك. وبعد وصولها، ستجد ما يدل على حرفية منشيء الصفحة. كل ذلك سيلعب دور فاعل في انتشار صفحتك في نتائج محركات البحث وحصولها على ترتيب أفضل في الظهور، وبالتالي الحصول على عدد زوار أكبر.

الآن ما قمت به في هذه الصفحة، قم بعمله مع جميع الصفحات في موقعك.

اعتبر كل صفحة في موقعك بمثابة عمل جديد، أعطه كل حقه من التقدير والامتياز، والوقت اللازم. ولا تتساهل في شيء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 51
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعمل محركات البحث باختصار تام+معنى البيج رانك   الأربعاء 19 ديسمبر 2007, 6:21 pm

موضوع مهم وشيق يا امير بغداد ..
تمنى يطلعون عليه اكثر الاعضاء في المنتدى ويستفاد منه زائروا الموقع


bounce bounce bounce
bounce bounce bounce
bounce bounce bounce

_________________




سلاما يا عراق الرافدين .. سلاما يا أرض سومر وبابل واشور

مدير منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
 
كيف تعمل محركات البحث باختصار تام+معنى البيج رانك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم التقني :: منتدى الكومبيوتر والانترنت-
انتقل الى: