منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فرضية وجود حضارات ذكية في الفضاءيطرحها علماء الفلك والفيزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 32
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: فرضية وجود حضارات ذكية في الفضاءيطرحها علماء الفلك والفيزياء   الإثنين 05 نوفمبر 2007, 5:33 am

فرضية وجود حضارات ذكية في الفضاء
يطرحها علماء الفلك والفيزياء


ثمة ظواهر تحدث على الارض تثير الكثير من التساؤلات، من بينها ظاهرة “الاطباق الطائرة” والشهادات عن مشاهدة حالات اختطاف أناس بالاطباق الطائرة ولا تزال الكثير من الشكوك تثار حول صدقية تلك الاحداث التي ظلت بين الحقيقة والخيال، وكان البحث عن حياة خارج كوكب الارض قد بدأ في العام ،1959 عندما فكر الفيزيائيان جيسب كوكوني وفيليب موريسون استخدام التقنية الجديدة المتوافرة في التلسكوبات الرادياوية لالتقاط اشارات محتملة من الكائنات الفضائية، ومنذ ذلك الوقت. ظهر اكثر من 60 مشروعا كبيرا للاستماع لهذه الكائنات، كان أهمها مشروع فونيكس الذي أعده معهد (ة ش س) للبحث عن كائنات فضائية ذكية، وقد تم بهذا الخصوص دراسة اكثر من 1000 نجم حيث وجه العلماء اليها تلسكوباتهم الرادياوية للاستماع الى تردداتها المنطلقة منها، وحتى الآن لم يلتقط العلماء أية اشارت تدل على احتمالية وجود كائنات من هذا النوع.

وفي العام ،1980 وصف عدد من الباحثين هذا اللغز بتعبير “الصمت الكبير” فهم يرون ان الفضاء يزخر بالكثير من الحضارات الذكية. ويستند هؤلاء على مبدأ علمي اساسي يسمى المبدأ الكوبرنيكسي نسبة الى الفيزيائي كوبرنيك الذي أثبت ان الارض ليست مركزاً للكون، وطبقا لهذا المبدأ فإنه على الانسان ان يفترض دائما ان البشر ليسوا في مركز العالم وأن مكاننا في الفضاء لا يزيد ولا ينقص عن أي مكان آخر في الكون، وان قوانين الفيزياء تنطبق على ما يحدث في المختبرات كما تنطبق على أبعد المجرات في الكون.

ويرى صاحب المبدأ انه اذا كان ثمة حياة ذكية. فإنها ليست مقتصرة على الارض وأنها شائعة في جميع ارجاء الكون.

ولكن لماذا لم نتمكن حتى الآن من رصد الكائنات الذكية الاخرى الموجودة في الكون؟!

يعتقد بعض العلماء انه لتفسير مسألة “الصمت الكبير” يمكننا ان ننطلق من قضية مفادها ان الحضارات التكنولوجية واسعة الانتشار في المجرة (درب اللبّانة) وهذا ما يوفر لها فرصة للاتصال بنا، لكن الواقع يقول غير ذلك. فلو كانت هناك حضارات ذكية في الفضاء، لتوجب علينا مقابلتها او الاتصال بها على الاقل، وفي العام 1950 توصل الفيزيائي الايطالي إنريكو فيرمي الى هذه النتيجة بعد حسابات مستفيضة حول هذا الأمر، وضرب فيرمي المثال التالي: “لنتخيل ان ثمة حضارة فضائية متقدمة عن حضارتنا بشيء قليل، ولنفترض ان اصحاب تلك الحضارة يحاولون اكتشاف النجوم الموجودة في مجرة درب اللبّانة باستخدام مجسات فضائية قادرة على الاستفادة من المصادر الطبيعية للكواكب واستنساخ كواكب تشبهها الى حد كبير، فلو انطلقت المركبة الأولى نحو نجم قريب باستخدام صواريخ قوية تعمل بالوقود (الحراري النووي) وبسرعة تعادل 5% من سرعة الضوء، فإنها من المرجح ان تبلغ هدفها بعد ألف سنة!

ولنتخيل كذلك ان مركبتين انطلقتا بعد ألف سنة نحو نجمين آخرين. فكم سيلزم من الوقت لاكتشاف نجوم درب التبانة برمتها؟ واذا كنا نعلم ان مجرتنا تحوي 200 مليار نجم، فهذا يعني ان كل هذه النجوم ستشهد زيارة واحدة على الاقل خلال 38 جيلا قادما، وهو ما يعادل 38 الف سنة!

وإذا كانت هذه المدة تبدو قليلة، فإن المجرة نفسها اكبر عمراً ب300 الف مرة، ويمكن القول إنه لو كان ثمة حضارات ذكية في الفضاء ظهرت بشكل منتظم قبل حضارتنا، فإن فرصتها لملء النجوم بالمركبات المتطورة ستكون كبيرة جدا، ولكانت فرصتنا في مقابلة احدى هذه المركبات من الاحتمالات الواردة جدا”.

لكن من الذي اخترع مسألة المركبات او “الروبوتات القناصة” التي يمكن ان ترهب الفضاء وتسرح وتمرح فيه الى درجة انها يمكن ان تسكت جميع الحضارات الاخرى في الكون ان وجدت؟!

الواقع ان الفرضية من بنات افكار خبراء الفيزياء الفلكية، فهذه الفرضية التي ربما تفسر للبعض مسألة “الصمت الكبير” نشرت في مجلات علمية جادة مع بداية الثمانينات، ويعتبر الفيزيائي جيورجي بنفورد المسؤول عن تطوير هذه الفكرة.

ويرى بنفورد ان المركبات الفضائية ذاتية الاستنساخ (أي التي تستنسخ نفسها بنفسها” التي تخيلها فيرمي تتضاعف في الفضاء كما تتكاثر او تتضاعف المخلوقات الحية، ويضيف بنفورد انه خلال فترة محددة من الزمن، يمكن للافراد المنحدرين من هذه الحضارة تكوين نظام بيئي جديد في المجرة والوصول الى تقنية الاستنساخ الذاتي ومهاجمة كل اشكال الحضارات الاخرى الجديدة كحضارتنا واسكاتها للابد. ومن الملاحظ ان هذا التفسير لا يتضمن أي افتراض يتعلق بوضعنا البشري كمراقبين كما انه يلتزم بمبدأ كوبرنيك من البداية حتى النهاية، ومن هذا المنطلق. نجد ان عدداً من المتخصصين في البحث عن حياة ذكية في الفضاء، يعتبرون هذا التفسير من اكثر التفاسير اقناعا من الناحية المنطقية.

لكن لسوء الحظ. يعني ذلك ان كوكبنا يتعرض خلال القرون المقبلة لخطر حقيقي، بل ومن المرجح ان تكون بعض تلك المركبات الفضائية. قد مرت على الارض لدراستها قبل ظهور الانسان عليها.

وينهي احد علماء الفضاء المسألة قائلا: “من الافضل لسكان الارض ان يلتزموا الصمت وان يكفوا عن ارسال موجات كهرومغناطيسية نحو الفضاء، وان يأخذوا بالقول المأثور اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب”.

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
اسير الحنان

avatar

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: فرضية وجود حضارات ذكية في الفضاءيطرحها علماء الفلك والفيزياء   الخميس 15 نوفمبر 2007, 8:47 pm

شكرا احمد موضوع حلو ينفع يصير تقرير او ما شابه ذلك بس ينقصة مجموعه من الصور وانت بعد اعرف وباعك طويل في صناعة الموضوع وايصال الافكار للمتلقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرضية وجود حضارات ذكية في الفضاءيطرحها علماء الفلك والفيزياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: المنتديات الهندسية والعلمية :: منتدى العلوم والتكنلوجيا-
انتقل الى: