منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 خسائر حرب الخليج الثانية وعواقبها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 52
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: خسائر حرب الخليج الثانية وعواقبها   السبت 23 يونيو 2007, 1:21 pm

كانت حرب الخليج الثانية مدمرة بكل معنى الكلمة لم يسلم فيها الطفل والشيخ والمرأة حصدت أرواح الكثيرين وكان الشعب العراقي المظلوم الاكثر خسارة فيها وقد دفع ثمن تهور نظامه المقبور وعنجهيته وصلافته وحسب احصاءات قوات الائتلاف فان الخسائر البشرية في صفوفها كانت كالتالي:

الولايات المتحدة 472 ، السعودية 18 ، مصر 10 ، الإمارات العربية المتحدة3 ، فرنسا 2 ، سوريا 1 ، كويت 1

اما الخسائر العراقية و استنادا إلى نفس المصدر فكانت 100،000 قتيل و 300،000 جريح. واستنادا لمصادر عراقية فان 2،300 مدنيا لقو حتفهم.

ومن النتائج السلبية التي حلت بالمنطقة العربية وشعوبها اثر غزو العراق للكويت عام 1990 ، حيث عانت هذه الشعوب من قرارات قادتها واتجاهاتهم السياسية ، حيث :

تم طرد مئات الالاف من المصريين العاملين في العراق نتيجة وقوف الرئيس المصري حسني مبارك إلى جانب قوات التحالف .
خروج جماعي للفلسطينيين والأردنيين من الخليج العربي وخاصة من الكويت والسعودية نظرا لمعارضة قيادة الشعبين مساندة القوات الامريكية ضد العراق . ونجم عن ذلك صدمة كبيرة تلقتها جماهير الشعب الفلسطيني حيث كانت تحول مئات الالف من الدولارات من الخليج شهريا.
اضافة إلى هذه النتائج الوخيمة فقد ادى هذا العمل إلى وجود حزازيات عنصرية بين شعوب المنطقة العربية التي كانت متوائمة فيما مضى .



عواقب وخيمة على العراق وشعبــــه :
بعد انتهاء الحرب كان الجيش العراقي جيشا منكسرا و محطما و الحكومة العراقية في اضعف حالاتها وكان كل المراقبين يتصورون انه سوف يتم الأطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين وقام الرئيس الأمريكي بصورة غير مباشرة بتشجيع العراقيين على القيام بثورة ضد الرئيس صدام حسين حيث صرح ان المهمة الرئيسية لقوات الائتلاف كانت "تحرير الكويت" وان تغيير النظام السياسي في العراق هو "شأن داخلي" وبدأ تذمر واسع النطاق بين صفوف الجيش العراقي المنسحب و بدأت ما تسمى ب الأنتفاضة العراقية 1991 عندما صوب جندي مجهول فوهة دبابته إلى احد صور الرئيس صدام حسين في احد الساحات الرئيسية في مدينة البصرة وكانت هذه الحادثة باعتبار البعض الشرارة الأولى للانتفاضة التي عمت جنوب العراق و تبعتها المناطق الشمالية ولكن وحدات الحرس الجمهوري و بعض قيادات الجيش العراقي ظلت موالية للرئيس العراقي و قامت باخماد نيران الأنتفاضة بسرعة و بدأ الأكراد في الشمال بالنزوح بالملايين نحو الحدود العراقية مع إيران و تركيا. ويرجح معظم المؤرخين ان سبب فشل الأنتفاضة كان اتفاقا عقد في صفوان و عرف باسم اتفاقية خيمة صفوان وفيه سمح قائد القوات الأمريكية نورمان شوارزكوف لقيادات الجيش العراقي باستعمال المروحيات التي استعلها الجيش العراقي بكثافة لاخماد الأنتفاضة.

اقامت الولايات المتحدة، منطقة حظر الطيران لحماية المدنيين العراقيين في منطقة الشمال و الجنوب وهذه المنطقة كانت العامل الرئيسي في اقامة اقليم كردستان في شمال العراق لاحقا.

الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للعراق من مصافي النفط و مولدات الطاقة الكهربائية و محطات تصفية المياه ادت إلى تدني هائل في جميع المرافق الأقتصادية و الصحية و الأجتماعية في العراق



bye iraq bye iraq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
 
خسائر حرب الخليج الثانية وعواقبها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم السياسي :: قهوة عزاوي-
انتقل الى: