منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لينوكس "LINUX" الخطوة المقبلة لأنظمة التشغيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi



ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: لينوكس "LINUX" الخطوة المقبلة لأنظمة التشغيل   الأحد 28 أكتوبر 2007, 11:26 am



يقوم نظام تشغيل "لينوكس" LINUX، بإدارة وتشغيل خادمات "جوجل" التي تخدم مليارات الابحاث والاستقصاءات يوميا، كما يخدم مسجلات الفيديو الرقمية للتلفزيونات التفاعلية TiVo، وهواتف "رازر" من "موتورولا"، فضلا عن عدد لا يستهان به من الاجهزة الالكترونية الاخرى.

ولكن لماذا يرغب الجميع في استخدام "لينوكس" كنظام تشغيل مفتوح المصدر، لتشغيل اجهزة الكومبيوتر "بي سي"؟ "بالنسبة الى العديدين فان "لينوكس" هو اشبه بمبدأ سياسي، مبدأ الحرية، فهم لا يرغبون في ان يكونوا مقيدين بـ"مايكروسوفت"، او "أبل"، بل يريدون خيارا آخر، فبالنسبة اليهم فان ذلك يعد قضية كبرى" على حد قول جم زيملن المدير التنفيذي لمؤسسة "لينوكس". نظام مفتوح ومجاني

ولكن هذا ليس السبب الوحيد بالنسبة الى المستهلكين، اذ هناك عامل السعر لان "لينوكس" هو نظام مجاني، او شبه مجاني. وهو خلافا الى "ويندوز" من "مايكروسوفت"، و"أو أس أكس" من "آبل" ليس مملوكا او معدلا ومدارا من قبل اي شركة، بل ان آلافا من المطورين حول العالم يعملون عليه، لتحسينه واصدار نسخ جديدة منه مرات عديدة في السنة الواحدة. ولكون قلب هذا النظام هو مصدر مفتوح فان مطوريه لهم الحق - وبعضهم يقول المسؤولية - في استعارة عمل الآخرين للبحث عن وسيلة لتعزيز هذا النظام باستمرار.

وتتمثل شهرة "لينوكس" في انه صعب التركيب والاستخدام. كما انه يصعب استخدام اغلبية برامج "ويندوز" و"ماكنتوش" الشعبية عليه. كما انه لا يمكن ايضا الحصول على الكثير من "ويندوز" عن طريقه، الا نادرا. لكن هذه الاسباب لرفض "لينوكس" شرعت تختفي.


كومبيوترات «لينوكس»

وحتى فترة قريبة فان اغلبية منتجي كومبيوترات "بي سي" كانوا يتفادون "لينوكس". لكن هذه الصناعة شرعت تراقب "ديل" وهي تبيع طرازين من كومبيوترات المكاتب مجهزة بـ"لينوكس" اضافة الى دفتر ملاحظات "بي سي"، كما ان "هيوليت-باكرد" باتت تقدم انظمة "لينوكس" الى الشركات، في حين ان "لينوفو" الشركة الصينية التي اشترت قسم الكومبيوترات الشخصية "بي سي" من "آي. بي. إم." شرعت هي الاخرى تبيع الات "لينوكس" في الصين، وتقول انها ستقوم قريبا بعرض كومبيوترات اساسها "لينوكس" في الولايات المتحدة.

وتقوم نسخة Ubuntu(**) من "لينوكس" بتشغيل كومبيوترات "ديل". ونظرا الى ان هذه الاخيرة لا يتوجب عليها دفع رسوم ترخيص للحصول على نظام التشغيل، فهي ارخص بنحو 80 دولارا من كومبيوترات "بي سي" المجهزة بنظام "ويندوز فيستا هوم بريميوم"، وبنحو 50 دولارا من النسخة الاساسية "فيستا" المبسطة جدا.

وتعتبر Ubuntu بصورة عامة واحدة من اكثر نسخ "لينوكس" صداقة للمستهلك، بحيث ان العمل على كومبيوترات "لينوكس بي سي" هو شبيه بالذي تحصل عليه من جهاز "ديل" المجهز بنظام "ويندوز". ولدى الشروع في تشغيل مثل هذا الجهاز تبدو الشاشة مألوفة جدا، كما ان التطبيقات التي تسبق التركيب يمكن العثور عليها وتشغيلها بسهولة من لائحة (مانيو) التطبيقات في الجزء الايسر الاعلى من الشاشة. كذلك فان لائحة "الاماكن" Places تتيح لك البحث عن الملفات، في حين ان "لائحة الانظمة" System menu متوفرة ايضا لوضع الافضليات Preferences والبحث عن المساعدة.


برمجيات مجانية

ولكن هناك الاكثر من مجرد نظام التشغيل، اذ يأتي Ubuntu كسائر توزيعات "لينوكس" الاخرى مع الكثير من البرمجيات المجانية مثل الـ"أوبن أوفيس" البديل لـ"مايكروسوفت أوفيس سويت" المجهز بمعالج كامل للكلمات، وصفحات "سبريد شيت" وقاعدة معلومات، وبرنامج للعرض. كما يأتي ايضا مع متصفح للشبكة "فايرفوكس ويب" الشعبي، فضلا عن برنامج للبريد الالكتروني، وبرنامج للتراسل الفوري، ومحرر لصور الغرافيكس، ومشغل للموسيقى، ونظام لادارة الصور "فوتو مانيجر".

وبفضل مطوري المصدر المفتوح هناك الآلاف من البرامج المجانية. ومهمة "الاضافة/ الازالة" add/remove تجعل من العثور على البرامج امرا اكثر سهولة مع "لينوكس" مما هو موجود في "ماك" او "ويندوز". وهي تتيح لك تصفح فئات من البرمجيات من دون الحاجة الى الذهاب الى مواقع الشبكة. ولم يستغرق الامر مني اكثر من ثوان معدودات للعثور على عدد اضافي من المشغلات الموسيقية، وقارئ "بي دي إف"، وبرمجيات اخرى. وبالاضافة الى تنزيل البرمجيات تقوم هذه المزية بتركيبها والعثور على اي ملفات اخرى اضافية ضرورية.

لكن هل تحتاج الى شراء جهاز "ديل بي سي" جديد لتجربة "لينوكس"؟ يمكنك طلب اقراص "دي سي" مجانية او تنزيل نسخة من Ubuntu من ubuntu.com . ويمكن استخدام قرص Ubuntu لتركيب "لينوكس" على القرص الصلب لجهاز "بي سي"، او تشغيله من قرص "سي دي" لتجربة نظام التشغيل على جهاز "ويندوز"، او جهاز "ماك" اساسه "إنتيل" من دون الحاجة الى تركيب او شطب اي شيء. وتشغيل Ubuntu من قرص "سي دي" هو بطيء مقارنة بتشغيله من القرص الصلب للجهاز، لكن جميع المهام والوظائف موجودة هناك، لذلك فهو اسلوب جيد للشعور بكيفية عمل هذا النظام.

والتحدي الوحيد مع مستخدمي "لينوكس" هو العثور على مشغلات للوسائط المتعددة التي تعمل مع الموسيقى المرمزة واقراص "دي في دي". ويأتي Ubuntu مع مشغل سينمائي، لكنه لا يتحول اتوماتيكيا الى تشغيل اقراص "دي في دي" التجارية المحمية الحقوق. ولمشاهدة العروض السينمائية يتوجب على مستخدم "لينوكس" تركيب الرموز الضرورية، او مزيلات الرموز. واحد الاساليب في فعل ذلك هو اولا تنزيل برنامج يدعى "أوتوماتيكس" من www.getautomatix.com.

كلمة Ubuntu هي كلمة افريقية جاءت من مفردة لغات الزولو والزوسا. وهي تعني مبدأ ان الانسان يشتق ذاتيته المتفردة من جميع الناس، أي "اننا نجسّد ما نحن عليه، نتيجة وجود الآخرين

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
 
لينوكس "LINUX" الخطوة المقبلة لأنظمة التشغيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "00"تحدي الشتاء بمزيدا من الطاقه"00"
» دور كلا من " الفارابي " و " الرازى " في الفلسفه في العصور الاسلاميه
» مسرحية البيئة لبرنامج " Globe"
» غوغل" و"فيرزون" يطوران كمبيوتر لوحي جديد
» أزياء من ماركة "soohie"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم التقني :: منتدى الكومبيوتر والانترنت-
انتقل الى: