منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 12:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
اعزائي الاعضاء تمنياتنا لكم بالخير والموفقية والعافية
العالم كله شاهد مسلسل أمطار النار في رمضان المبارك .. المسلسل الضخم الذي تم تمثيله في اهوار ذي قار الخير والكرم والحضارة .. والذي انتجته قناة البغدادية الفضائية

نورد لحضراتكم هنا كل ما كتب عن هذا المسلسل الكبير
راجين مساهمتكم الفاعلة بالردود المميزة
وسيتم حذف المشاركة التي لا تحتوي على مصدر الخبر او اسم الجهة التي نقلت ونشرت الخبر او المقاله


اليكم اولا ما نشرته صحيفة المستقبل اللبنانية - السبت 13 تشرين الأول 2007 - العدد s1079 - الصفحة الأخيرة - صفحة 16

استأثر مسلسل "امطار النار" باهتمام المشاهدين العراقيين وهو يتناول معاناة سكان الاهوار مطلع ثمانينيات القرن الماضي، عندما اعتمد النظام السابق سياسة تجفيف مناطقهم ابان الحرب العراقية الايرانية (1980 ـ 1988).
ففي تلك الفترة، جففت جميع مناطق الاهوار التي كانت تعد الجنة الطبيعية وأحد معالم وادي الرافدين الحضارية وتم تحويلها الى اراض جرداء وطرق تسلكها القطعات العراقية.
ويعيد المسلسل الذي كتبه صباح عطوان وأخرجه عزام صالح وتعرضه قناة "البغدادية" الفضائية يوميا، اجواء مناطق الاهوار في الثمانينات حيث كان النظام السابق يلاحق ابناء المنطقة لسوقهم الى الخدمة العسكرية وزجهم في اتون الحرب رغم ظروفهم الصعبة.
كما يعكس العمل العادات القبلية والنزاعات الناشبة بين العشائر والتقاليد المتشددة التي تدفع بعدد من السكان الى الهروب باتجاه المدن القريبة هربا من جور تلك العادات التي تصل الى حد القتل عندما يتصل الامر بالشرف.
ويحض المسلسل عشرات الالاف من العراقين الذين يقطنون الان المدن الجنوبية التي نزحوا اليها الى العودة الى الاهوار.
وتقدر مساحة الاهوار التي تمتد في محافظات البصرة والناصرية والعمارة بثلاثة ملايين دونم، وكان الناس يعيشون في اطرافها وفي اعماقها في اكواخ متواضعة تصنع بطريقة تقليدية من القصب والبردى.
وتعتبر اهوار الحويزة التي يمتد بين محافظتي البصرة والعمارة من اكبر اهوار العراق ثم هور الحمار بين الناصرية والبصرة اما باقي الاهوار فهي في محافظة العمارة وهي هور السعدية والمشرح والصخري والفشك عودة وفاطمة وهور الصاروط وعشرات الاهوار الاخرى يحيط بهاالقصب من كل جانب وهي واحة خضراء.
وتسعى الجهات الحكومية في البلاد الى انشاء محميات هناك للحد من عمليات اهلاك الموارد الطبيعية، وستنفذ اول محميه في اهوار البصرة على امتداد مستطيل جغرافي بطول 11 كيلومتر وعرض 4 كيلومتر للمحافظة على الارث البيئي للاهوار.

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 1:00 pm

middle east online موقع عربي اخباري شامل نشر صورا عديدة من
المسلسل وأورد ذات المقال الذي نشرته صحيفة المستقبل اللبنانية حرفيا
واليكم احد الصور التي نشرها ميدل ايست اون لاين مع تعليقه عليها

من جنة طبيعية الى أراض جرداء
================================

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي


عدل سابقا من قبل في الجمعة 19 أكتوبر 2007, 1:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 1:08 pm

من جريدة العدالة العراقية - مؤسسها وصاحب الأمتياز د. عادل عبد المهدي

ننقل لكم الموضوع الحواري الاتي الذي كان مع الفنان القدير عدنان شلاش عن دوره في أمطار النار وجديده الفني وكان المقال بعنوان :


سريعاً.. مع عدنان شلاش:(وأمطار النار)جسدت الموروث الجنوبي
شارك مؤخراً الفنان القدير عدنان شلاش في المسلسل العراقي الضخم (أمطار النار) للمؤلف صباح عطوان والمخرج عزام صالح والذي يعرض حالياً على الفضائية البغدادية، وقد جسد في العمل شخصية المختار وهي شخصية مسالمة تسعى الى فعل الخير..

والعدالة التقته على وجه السرعة ليحدثنا عن هذه التجربة وعن اخر أعماله فكان معه هذا الحوار: *كيف ترى تجربتك في مسلسل (أمطار النار) بشكل عام؟ -أنا أجسد في المسلسل شخصية المختار ذلك الرجل التوفيقي والساعي لفعل الخير وكذلك الخائف من مطبات الاقدار والناس، وأرى انها تجربة جيدة وشخصية مقبولة في مسلسل ضخم يشكل نقطة انطلاقة في مسيرة الدراما العراقية. المسلسل يتحدث عن فترة بداية الثمانينيات عندما كان أهل الاهوار سنداناً لكل مطرقة وحطباً ما بين نارين العراقية والايرانية، العمل جيد يتحدث عن الارث والموروث الجنوبي في أهوار جنوب العراق في وقت نرى فيه وطننا العزيز بعد ان عادت الحياة اليه حيث نرى المياه والزوارق والقصب والصيد الى اخره من مظاهر الحياة. *هل برأيك ان العمل يشكل قفزة في مسيرة الاعمال الدرامية العراقية في الوقت الراهن؟ -العمل حقيقة هو قفزة نوعية في الدراما العراقية من خلال اداء الممثل واختيار الموضوع لان هذا العمل وضع بين يدي المخرج المبدع عزام صالح ومدير التصوير وهو صباح السراج بحيث أظهر لنا صورة نقية واضحة من خلال التلفاز في شهر رمضان الحالي بحيث لاقى العمل صدىً جيداً جداً في الشارع العراقي. *هل واجه الملاك صعوبات فيما يخص اللهجة الجنوبية وكيفية ادائها؟ -فيما يخص اللهجة لم يواجه الفنانون فيها أي اشكال لانهم سليلو هذه المناطق هم من الناصرية والعمارة وبغداد وكان الناس مشتاقين لسماع هذه اللهجة التي لم تجئ اعتباطاً وانما هي لهجة سومرية أصيلة لان السومريين كانوا يتحدثون بمفردات لازالت قائمة في الجنوب والامثلة على ذلك كثيرة. *عدنان شلاش نراك كاتباً مسرحياً وممثلاً ومخرجاً هل تستطيع ان توفق بين الكل؟ -الكل مترابط في سلسلة واحدة احداهما تكمل الاخرى فالممثل القادر على الكتابة قادر على رصد المشاهد التي يمثلها ويخرجها ايضاً فهي حلقة تتابع في الابداع الذي ينحدر من مرحلة الى اخرى تسبقها. *ماهو جديدك على المسرح؟ -لدينا عمل مسرحي جديد بعنوان (دائرة العشق البغدادية) المعدة عن دائرة الطباشير القوقازية للكاتب الالماني (برشت) اعدتها د. عواطف نعيم وسوف تخرجها ايضاً للفرقة القومية يمثل فيها مجموعة من المع نجوم المسرح العراقي امثال الفنان عزيز خيون والفنانة عواطف نعيم ومحمد هاشم وانا والفنان عز الدين طابو وسوف تقدم بعد عيد الفطر المبارك على خشبة المسرح الوطني. فكرة العمل تدور حول الصراع الازلي بين الإنسان واستلابه فهي انعكاسات غير مباشرة عن الوضع الراهن الذي يعيشه بلدنا. *وما جديدك في الكتابة؟ -انا الان بصدد الكتابة لسيناريو فيلم عن الأدب السومري بعنوان (الملك كوديا).
@@@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@@@@@@

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 1:15 pm

استمرارا في نشر المتابعات الصحفية والاعلامية لمسلسل أمطار النار العراقي نورد ادناه خبرا نشر في جريدة الأتحاد الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني يتحدث عن الفنان " كاظم القريشي " - "نومــاس " ودوره في المسلسل وكان الخبر من أكثر الاخبار قراءة في الصفحة الاخيرة لجريدة الاتحاد يوم نشره

أمطار النار ... مسلسل يجمع الأهوار بالمدينة


من الادوار الجديدة للفنان كاظم القريشي شخصية نومان الديوان الرجل الذي يسكن الاهوار ويتمتع بصفات عدة فهو قناص ماهر في الجيش وراصد وسائق دبابة ثم عوقته الحرب فتحولت حياته الى اتجاه اخر ... ومن صفاته الاخرى انه يمتلك صوتا جميلا ويقع في حب علاهن ابنة الشيخ مكوطر في الاهوار ويجابه هذا الحب بالرفض مما يتسبب له بمشاكل جمه في حياته. هذه الشخصية يمثلها الفنان كاظم القريشي في مسلسل جديد بعنوان(أمطارالنار) إخراج جمال عبد جاسم عن نص لصباح عطوان... ويذكر ان الغناء الذي يؤديه القريشي ليس بصوته بل بصوت احد المطربين الشباب.
I love you I love you

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 1:22 pm

تحت عنوان : أمطار النار ومبدعين في الاهوار نشر موقع عراق الغد بتاريخ 25/09/2007 مقالة ضمن باب عمارة وفنون كتبها اكرم التميمي نوردها حرفيا ادناه ....



تشهد هذه الأيام عروض و مسلسلات فنية تميزت بدراما عراقية دقيقة . ونقلت صور واقعية عن بعض الأحداث التي حدثت فعلا ومن بين هذه المسلسلات قصة حقيقية حدثت أبان الحرب العراقية الإيرانية والتي خلفت مخلفات ثقيلة في جنوب العراق ووسط الأهوار حيث نجد في بطولة تلك القصة مجموعة من العقد تتجسد بشخصيات أبدعت في مسلسل يعرض على شاشة قناة البغدادية واستطاع من خلالها بعض الممثلين المبدعين أن يرسمون شخوص أبطال القصة .
عدة شخصيات تركزت في هذه المسلسل كان من بينها شخصية (خلف ) أبدع في تنفيذها الفنان القدير عبد الرزاق سكر حيث امتزج مع الدور وتمكن من إيصال شخصية تحمل صفات الإنسان المسالم والذي يتمسك بعائلته بصفات وصلت إلى المشاهد حيث تمكن عبد الرزاق من إيصال رسالة المؤلف في تلك الشخصية. أما أحداث القصة فقد تمازجت مع الفكرة التي أرادها المخرج في اختيار بعض الشخصيات المبدعة و التي رسمت لوحة فنية بين الواقع والتمثيل وعند التركيز في شخصية (موزه) نرى أن الفنانة عواطف السلمان تمكنت من وصف دقيق لشخصية الشيخة والتي تسلطت على عشيرة بأكملها حتى استطاعت من تدمير عائلتها برعونة وفي هذه القصة نقلت أحداثها من الواقع الحقيقي في الاهوار إلى خفايا وأسرار في تلك البيئة ويبدو أن هذه الشخصية ممتزجة بتأثيرات القائد المتسلط على رعيته . حيث استطاع المؤلف من إيصال فكرة تأثيرات الحرب على بعض النفوس الضعيفة . كما جسدها الفنان القدير عدنان شلاش في دور المختار واستخدامه لتركيبة شخصية الفرد لعمالة النظام الجائر آنذاك .
ومن خلال هذه الشخصيات يتمكن المشاهد من تحليل الواقع وبعض الصور إلى حقائق ملموسة للجرائم التي ارتكبت في الحرب وما خلفته الحرب.
كما استطاع المؤلف صباح عطوان أن يربط بين الواقع لتلك الحرب الطاحنة والنفوس الضعيفة التي باعت ذممها إلى الطغاة وتركت الوطن بين فكي جور النظام وقساوة الجيران.وتنقلنا تلك الصورة إلى واقع الحال فقد تمكن المخرج عزام صالح من اختيار صائب للادوار والتي استطاع من خلالها أن تجسد القصة في اختيار موفق لعدد من هذه الشخصيات ومن بينهم الفنان عبد الستار البصري بشخصية (صكبان) حيث أجاد الدور الذي مكنه من وصف للاستجابة والضعف أمام المواقف الشريرة والتي أحرقت بنيرانها ديارهم ونكلت حياتهم .وستكون الحلقات القادمة شاهد
في ذلك . وهناك دور كبير للبيئة التي كانت مشابهة للمنطقة الحقيقية للقصة .

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 1:29 pm

صحيفة المدى ومسلسل أمطار النار
<<تصدر عن مؤسسة المدى للأعلام والثقافة والفنون ورئيس تحريرها " فخري كريم ">>


اعرب عن حنينه الى الاعمال القديمة .. ســامـي قـفـطـان فـي امـطـار الـنـــار



ما زال الفنان القدير سامي قفطان، متواصلا في تقديم ادواره المتميزة، باحثا عن النص الجيد، المعبر عن الواقع الاجتماعي العراقي، فعبر سنوات طوال تجاوزت الاربعين، لم يتوقف عن عطائه الفني، واستمر مستثمراً طاقاته الفنية لتقديم ما هو متميز في عالم التمثيل الذي لم يتوقف عنده فحسب، وانما قدم في فترة ما، اغنيات عاطفية بصوته، نالت في حينها استحسان الجمهور، وكان هنالك برنامج اسمه (منسيون) قدمه في قناة البغدادية الفضائية ضّيف من خلاله اسماء مهمة في عالم الغناء والتمثيل وسلط الضوء على حياتهم،

وعرف الجمهور بهم، امثال الراحل رضا علي الملحن والمطرب العراقي المعروف باغنياته التي تسابقت الحناجر العراقية والعربية لأدائها وكذلك الراحل جبار عكار مطرب البادية، وعفيفة اسكندر، ورضا الشاطئ، وابراهيم الهنداوي وسواهم.
وبعد ان انتهى من تصوير دوره في مسلسل بائع الورد تأليف عبد الوهاب الدايني واخراج جمال عبد جاسم وانتاج قناة البغدادية الفضائية، بدأ في اداء دوره في مسلسل امطار النار تأليف صباح عطوان واخراج عزام صالح ومن انتاج قناة البغدادية ايضا وهو مسلسل اجتماعي يتناول العلاقات والصراعات العشائرية في منطقة الاهوار، ونوع العلاقة بين افراد هذه المنطقة المعروفة. وشخصية (حجي مطر) التي يؤديها الفنان سامي قفطان تتمثل فيها كل الجوانب السلبية المظلمة مثل البخل وحب المال والذات.. ويحاول حجي مطر ان يعكس هذا النمط السلبي على الذين يعيشون معه وحوله.
تشاركه في التمثيل عواطف السلمان، ونجلاء فهمي وعدد كبير من الفنانين المعروفين.
حدثنا الفنان سامي قفطان حينما زار المدى، عن معاناة الفنان العراقي في ظل هذه الظروف، وكيفية استسلامه للواقع، وادائه أدواراً لا يقتنع بها، لكي يوفر لقمة العيش لعائلته، وكانت في مخيلته انطباعات وآراء كثيرة لتقويم مسار الفن في المرحلة الراهنة، وتمنى ان تأخذ مؤسسة المدى على عاتقها، مبادرة احياء الدراما العراقية وتقديمها بشكل يعيد لها تأريخها المشرق الذي نفتخر به جميعا مثل الذئب وعيون المدينة والهاجس والمدن الثلاث.
وقال: اتمنى ان يكون للمدى شرف المبادرة لتضع حدا للكثير من الاعمال الهابطة التي يراها المشاهد العراقي، وهو يردد: اين اعمالنا القديمة؟
واضاف: ولنا في شخص الاستاذ فخري كريم الامل في إنقاذنا مما نحن فيه، والذي يؤدي خلال هذه السنوات دوراً مشرفاً في الثقافة والفن العراقيين

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
صادق الحوت

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 160
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: حوار مع ليــرة - عبير فريد   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 2:30 pm

مشكور اخ أحمد بارك الله بيك
فكرة حلوة وتقبل مني هذه المشاركــة :

نشرت الزمان بتاريخ 1/7/2007 في طبعة بغداد حوارا مع عبير فريد ( ليـــرة ) احدى الممثلات في المسلسل فيما يلي نصــه :


عبير فريد: أفضل التلفزيون وأتابع الأبراج وأقرأ الشعر
ليرة تحب أدوار الشر وتصفح الانترنت


ليرة امرأة تعيش ظروفا قاهرة بسبب الحرب في سنوات الثمانينات من القرن المنصرم تجسد هذه الشخصية الفنانة عبير فريد، عنها تقول: - ليرة امرأة مضطهدة تفقد كل شيء في حياتها بيتها واشياءها وسمعتها وهي احدي شخصيات مسلسل (امطار النار) للكاتب صباح عطوان والمخرج عزام صالح يشاركني في التمثيل كل من نجلاء فهمي وعواطف السلمان وسامي قفطان وفارس عجمان وميلاد سري وفريال كريم.
بدأنا التصوير في بغداد ومن ثم سننتقل الي الناصرية .
{ في حواري معها سالتها: أديت ادوارا متنوعة سواء كان ذلك في المسرح ام التلفزيون اي الادوار تميلين الي اجادتها؟
- افضل تجسيد الادوار الشريرة، لابين الوجه الاخر وكما يقال (خالف تعرف) فمثلا الفنان محمود المليجي بقدر مايمتلك من شخصية طيبة وحميمة بقدر مايجسد الجانب الاخر من شر وحقد وكره وضغينة.
ويرأيي علي الفنان ان يؤدي ادوارا متنوعة كي يصل الي الشمولية والنجومية. فضلا علي ذلك انتهيت من تصوير دوري في مسلسل (ملامح الوجه الاخر) للمخرجة رجاء كاظم والمؤلف جواد الحسب والمعالجة الدرامية لسالم شدهان ، يشاركني فيه احمد عبد اللطيف واسيا كمال وباسل شبيب ونظير جواد، والعمل حاليا في مرحلة المونتاج .
{ حصيلة اعمالك 70 مشاركة في العمل الدرامي ومشاركات عدة في العمل المسرحي، يعني انك عملت مع عدد كبير من المخرجين العراقيين من هو المخرج الذي تمكن من ان يقدمك بالصورة الجيدة والافضل؟
- المخرجون فيصل الياسري وفاروق القيسي وفارس مهدي.
{ وبالنسبة للمخرجات؟
- للمرة الاولي اعمل مع المخرجة رجاء كاظم واري عملها جميل.
- اما بالنسبة للمسرح فأفضل العمل مع المخرج محمود العباس حيث عملت معه (خمسة اصوات) للكاتب غالب طعمة فرمان وقد احببت العمل ودوري جيد جدا.
{ هل تميلين للعمل علي المسرح ام تفضلين العمل للتلفزيون؟
- لا اميل للمسرح حاليا حيث جل اهتمامي للتفزيون واراه يشدني اكثر. صحيح ان المسرح جميل الا انني أري التلفزيون يساعد بصورة واسعة علي انتشار الممثل.
{ وماذا قدمت للمسرح مؤخرا؟
- اخر عمل مسرحي شاركت به كانت مسرحية (البيت) للمؤلف جواد المدهش والمخرج علي داخل شاركني في العمل كل من علي داخل ونجم الربيعي ورضا طارش واديبة وقد عرضت في محافظة الحلة قبل نحو عشرة ايام.
{ عبير فريد ممثلة موهوبة دخلت عالم الفن منذ الطفولة واكتسبت خبرة من خلال العمل والحرفة نود ان نتعرف علي حياة عبير بعيدا عن عالم الفن؟
- اعشق تصفح الانترنيت حيث اتابع واطلع علي اخر الاخبار سواء منها الفنية ام الاجتماعية ام الاقتصادية وافضل متابعة الشعر والروايات واتابع الابراج التي تقدمها ماغي فرح بالرغم من انني لا أومن بالحظ.
{ وشعر من تتابعين؟
- اقرأ شعر المرحوم رحيم المالكي واتابع شعر صباح الهلالي.
{ هل تحفظين الشعر؟
- كلا وبرأيي ان الممثل يسمع ويحفظ النصوص من اجل تجسيدها في العمل وفي كل مدة من الزمن يمسح خزينه ويبدأ بتجميع الجديد.
{ واخر ما قرأت؟
- رواية لوالدتي فريال كريم كتبتها لتشارك بها في مهرجان افضل رواية عبر برنامج في البغدادية وعنوانها (حب بلا تاريخ).
{ اعرف ان والدتك الفنانة فريال كريم تمارس هواية الكتابة هل لديك انت ايضا هذه الهواية؟
- نعم افضل الكتابة الا انني مؤجلة ذلك لزمن آخر.
{ وكم ساعة تجلسين امام الانترنيت؟
- استمر ساعات طوال تقريبا سبع ساعات او خمس حسب مامتوفر من التيار الكهربائي واذا لم الحق متابعة المعلومة الجيدة استنسخها وبالتالي اقرأها عند اية فرصة تسنح لي.
{ وباقي يومك كيف تقضيه؟
- اقرأ لاتعلم اكثر واكثر لان الانسان مهما كبر يبقي متعطش للمعرفة وحتي يتجدد نشاطي واخزن معلومات اكثر.
{ وولدك حسام هل تقضين وقتا معه؟
- حسام حاليا بالمرحلة المتوسطة وعمره ستة عشر عاما سافر الي سوريا تجنبا من ان يصيبه اي مكروه. وبين مدة واخري ازوره لاطمئن عليه.
flower flower flower
وردة1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صادق الحوت

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 160
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 2:49 pm



قناة البغدادية الفضائية ، الدراما الراقية في النقل والاداء والتوثيق

كتابات - عالية طالب -17 تشرين الاول2007

تتشارك عوامل عديدة في تهيئة الوثيقة الحقيقية لكتابة التأريخ , وكثيرا ما استفدنا من القصائد والمرويات وكتب الرحالة والخطب وارشيف الصحف ودوائر الوقف وحتى قضايا المحاكم الشخصية والجنائية والاثار الشاخصة والمندثرة والسير الشخصية والروايات والقصص والملاحم والبحوث ورسائل الدكتوراه , كل هذا يتم مزجه لاستخدامه في تصحيح مسارات مادة التأريخ التي تكتب احيانا تحت سطوة السلطة السياسية ورغباتها وايدلوجيتها واوامر السلطان كيفما كان , وكثيرا ما تسائلنا من الذي يكتب التأريخ ولماذا خضعت احداث كثيرة سابقة للتزوير والاسفاف وتغيير الحقائق التي ما زال بعض شخوص الاحداث على قيد الحياة في التاريخ القريب , لكنهم مع ذلك همسوا خوفا ان ما يجري تزويرا بحق مصداقية التدوين وتخريب متعمد لواقع جرى تهديمه لصالح سلطة تريد الاستئثار بالصدق والكذب في آن واحد .

وعبر هذه الزوايا الثابتة نعود لنؤكد ان من كتب ويكتب التأريخ أستعان بكل متضامنات المرحلة ليوثق احداثا بلا تشويه وهو ما لم يتحقق واقعا في الكثير من مهام لجان شكلت تحت عبارة "" أعادة كتابة التأريخ " بل على العكس خربت تلك اللجان واقصت واضافت وهدمت واستفاضت على مصداقية الاحداث , فقط لارضاء السلطة الحاكمة وامزجتها المتباينة في كل حين .

هذا المدخل كان لا بد منه حتى نتحدث عن دور الاعلام المرئي الخطير والمؤثر في مجتمعه وبيئته ومشاريعه الحضارية الحاضرة والمستقبلية , ومما لا شك فيه ان اتساع مساحة الاعلام ومنافذه المتعدده اوجدت تربة خصبة لنماء الصالح والسيء , والكل مطروح للمتلقي ليقرر بنفسه ايهما يختار , اعتمادا على مرجعياته وثقافته ومرتكزاته المعرفيه , ومعروف ان الفرد العراقي انسان ذكي بفطرته وبغض النظر عن مكتسباته الثقافية قأنه يستطيع بذكائه الفطري تمييز الجيد والانحياز له بصدق وأيمان .

ومن هنا تبرز أهمية الاغنية الاجتماعية والسياسية والمسلسلات والبرامج الوثائقية والتحليلية والثقافية في مرحلة حرجة يعيشها العراق اليوم , وجاء ما حضرته " فضائية البغدادية " من أعمال عرضت في رمضان الكريم متناغما مع كل متطلبات العمل الفعلي الواجب للمرحلة الحالية بعيدا عن الاسفاف والتشهير والانحياز والتلفيق والمبالغات المفضوحة والنقد الهدام .
كل هذا جمعته البغدادية – العراقية الحقة , وقدمته على طبق من معلومة لمشاهد عراقي ينتظر من منفذ أعلامي ان يقنعه بالافضلية وليس بالضحك على وقته المستقطع لمتابعتها ولا لكي يكتشف اخر الامر انه تم استغفاله عن عمد لتحقيق هدف غير موضوعي تماما .
قدمت " البغدادية " ثلاثة أعمال وهي :
- أمطار النار – مسلسل من تأليف – صباح عطوان وأخراج عزام صالح

- بياع الورد - مسلسل من تأليف عبد الوهاب الدايني واخراج جمال عبد جاسم
- المصير القادم – تأليف قحطان زغير والمخرج عزام صالح

هذه المسلسلات الثلاث كانت حصيلة رمضانية تم الاعداد والتنفيذ لها بجدية مهنية مما جعلها تحظى برعاية واهتمام من المشاهد المحلي والعربي دون تأثيرات دعائية واعلانية مبهرجة .
وسنتناول هنا مسلسل " أمطار النار " لخصوصيته الجغرافية والتاريخية المهمة كونه تناول موضوع الاهوار والفترة الممتدة من (( 1968-1991 )) وكلنا كعراقيين وعرب نعرف أهمية تواتر ما حصل سياسيا واجتماعيا على العراق أبان تلك السنوات وخاصة بالنسبة لأهل الاهوار .
أهوار العراق ثروة كاملة ومهمة وخطيرة تم تجفيفها لاسباب سياسية وامنية وغسكرية تتعلق بفترة النظام السابق واذا ما استعرضنا جغرافية الاهوار فأننا نستطيع القول انها منطقة تشابه " فينسيا " ايطاليا والبندقية اذا انها تعتمد السكن فوق المياة والانتقال يتم بالمشحوف " الزورق الصغير " بين ارجاء الهور وسكانها الذين كانوا يقدرون في السبعينيات باكثر من 500 الف نسمة.

وتقدر مساحة الاهوار التي تمتد في محافظات البصرة والناصرية والعمارة بثلاثة ملايين دونم وكان الناس يعيشون في اطرافها وفي اعماقها في اكواخ متواضعة تصنع بطريقة تقليدية من القصب والبردى.

وتتعدد اسماء الاهوار في جنوب العراق من اهوار الحويزة التي تمتد بين محافظتي البصرة والعمارة وهي اكبر اهوار العراق ثم هور الحمار بين الناصرية والبصرة اما باقي الاهوار فهي في محافظة العمارة وهي هور السعدية والمشرح والصخري والفشك عودة وفاطمة وهور الصاروط وعشرات الاهوار الاخرى يحيط بهاالقصب والبردي ويطوقها وكانه يختفي بها عن العيون التي تتعقبها .

وبسبب طبيعة هذا الوضع عانى سكان الاهوار من ملاحقات الحكومة ومطاردة من كان يلجأ للاهوار هربا من بطش السلطات والحروب العبثية التي ادخلت الشعب برمته فيها في الثمانينيات , لذا كان يلجا للاهوار من يرفض المشاركة بحرب لا طائل من ورائها الا الموت والدمار لكل الطرفين ولكي ينهي النظام السياسي الحاكم انذاك هذا الوضع الصعب الذي كان يشكل عائقا حقيقيا امامها لجأ الى فكرة تجفيف مناطقهم ابان الحرب العراقية الايرانية (80-1988 )



و جففت جميع مناطق الاهوار التي كانت تعد احدى معالم وادي الرافدين الحضارية وتم تحويلها الى اراض جرداء وطرق تسلكها القطعات العسكرية. وهذا الوضع المأساوي دفع سكان الاهوار الى التمرد على السلطة.

وهذه الثيمة المهمة والتي لابد من ان يكتب عنها الكثير والمهم لم تكن هي الاساس في عمل مسلسل " امطار النار " بل سلط العمل الضوء على منظومة العادات القبلية والنزاعات الناشبة بين العشائر والتقاليد المتشددة التي تدفع بعدد من السكان الى الهروب باتجاه المدن القريبة هربا من جور تلك العادات التي تصل الى حد القتل عندما يتصل الامر بالشرف.ثم جاء تجفيف الاهوار ليكمل الضغط على المنطقة وسكانها فكان النزوح الاكبر عنها .


أهمية العمل :

هناك عدة نقاط مهمة لا بد من التركيز عليها ونحن نتحدث عن هذا العمل ومنها :

- تنفيذه داخل العراق وبالذات منطقة الاهوار في الظرف السياسي والآمني المتردي في العراق وباجواء صيف العراق الساخن .

- أعتماد فكرة مهمة وهي " الهجرة المعاكسة " لاهل الاهوار الى مناطقهم خاصة بعد زوال الخطر الذي ادى الى هجرتهم .

- عودة الحياة للمنطقة بمياهها وناسها وعشائرها تؤكد المحافظة على التراث وهو موضوع تفتخر وتؤكده اغلب الشعوب في كل المناطق في العالم .
- حث المسؤولين الحكوميين الان والمنظمات الانسانية على الاهتمام بأهل الاهوار اذ رغم مرور سنوات عديدة منذ التغيير السياسي الا أن مستوى الخدمات المقدمة أجتماعيا وصحيا وتعليميا واداريا لا زالت غير مؤثرة وفاعلة باتجاه تشجيع العودة للاهوار واستثمارها بصورة علمية صحيحة لما تحويه من ثروات هائلة واستثمارها سياحيا وعلميا بالطريقة التي تخدم أهل المنطقة والعراق بصورة عامة .

- قدم العمل مواهب شابة جديدة وابرز طاقات مواهب اخرى لم تكن قد اخذت فرصتها الحقيقية سابقا كما يليق بامكانياتها فجاء العمل ليظهر لنا كوامن ابداعات لم تكن مستغلة كما يجب فبالاضافة الى الفنانين المبدعين عبد الستار البصري وعواطف نعيم وعواطف السلمان وسامي قفطان وعبد الجبار الشرقاوي ابدع عدنان شلش ونجلاء فهمي ومالفنانة ميلاد سري واخرين لا حصر لهم من كادر ضخم شارك بالعمل من ممثلين وقنيين وكوادر ادارية وانتاجية اشرف عليها الفنان القدير قاسم الملاك بخبرته الابداعية وموهبته الخلاقة دائما .

وتشير المعلومات الحالية الرسمية الى عودة أكثر من 15 الف نسمة الى مناطق الاهوار وان هناك مساعي حكومية لانشاء محميات هناك للحد من عمليات اهلاك الموارد الطبيعية وستنفذ اول محميه في اهوار البصرة على امتداد مستطيل جغرافي بطول 11 كلم وعرض 4 كلم للمحافظة على الارث البيئي للاهوار.

ورغم ان المياه التي جففت سابقا عادت الان الى الاهوارلنعود فنرى روعة وجمالية المضائف التي تبنى على هيئة اقواس تنتصب عند حافات المياه وهي تمثل خصوصية للمنطقة تنفرد بها عن مناطق العراق الاخرى .

أن عمل " أمطار النار " بكل اهدافه الاجتماعية المهمة وتناوله لحياة تحفل بالاسرار والخبايا التي لم يسلط الضوء عليها سابقا بهذة الطريقة التفصيلية يجعلنا نتفائل بالدراما العراقية القادمة خاصة وان النوايا الامينة التي اشرفت على هذا العمل ودعمته وكانت تقف وراءه بكل أيمان استطاعت ان تستقطب مشاهدا عربيا كان بحاجة لمعرفة طبيعة المجتمع العراقي ومعاناته على ارض الواقع وليس على ارض النوايا الاعلامية المبيتة التي عانينا منها سابقا ونعاني منها حاليا بطريقة سافرة الى ان يحين الوقت الذي بات وشيكا لتنعم الحياة العراقية بصدقها وثباتها وتمسكها بمبدأ واحد الا وهو " المواطنة الحقة " والتي منها أنبثق مسلسل " امطار النار " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 31
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رضا طارش في امطار النار: كنت اخاف من المشحوف   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 3:05 pm

تواصلا مع ما نشر انقل لكم الحوار الاتي مع الممثل رضا طارش الذي ادى دور الشرطي الذي لاحق اولاد الشيخ ( صكبان المكوطر ) في الاهوار المنشور في صحيفة المؤتمر الناطقة باسم المؤتمر الوطني العراقي برئاسة الدكتور أحمد الجلبي

رضا طارش في امطار النار: كنت اخاف من المشحوف


ادى الفنان رضا طارش دور الشرطي في مسلسل امطار النار وكان واضحا للعيان بملابسه الضيقة وحركته غير المستقرة، ومن اجل معرفة تفاصيل شخصيته التقيناه:
*ما دورك في المسلسل؟
ـ اؤدي فيه شخصية (شرطي) يعمل داخل الهور، والشخصية جميلة وظريفة، اذ انها تعيش حالتين في آن واحد، سلبية وايجابية السلبية في ملاحقة اولاد الحاج (صكبان المكوطر) واعتقالهم والثانية في البكاء والحزن عليهم، هنا.. الشرطي مغلوب على امره.
*من اختارك لهذه الشخصية؟
ـ المخرج عزام صالح وقال لي انها تلائمني كثيرا وانني قادر على ان العبها بشكل جيد ومميز.
*ما الذي استطعت ان تقدمه لشخصية شرطي؟
ـ الجديد فيما اقدمه هو اللعب بين السلبي والايجابي، على عكس ادوار الشرطي المتعارف عليه، وقد اضفت اليها لمسات كوميدية، فالبكاء يظهر بطريقة كوميديا الموقف، والبدلة التي ارتديها تعمدت انا ان اجعلها ضيقة مما يلفت الانتباه ويعطي جمالية للشخصية.
*هل وجدت صعوبة فيها؟
ـ كأداء.. لا، ولكن وجدت صعوبة اثناء التصوير فانا اخاف من (المشحوف)، خفت ان اسقط في الماء، اعرف اسبح، ولكن قيل لي ان الماء ملوث، والحمد لله لا توجد لقطة انزل فيها الى الماء ولم اسقط فيه!!
*ما اكثر مشهد اعبجك؟
ـ اعجبني مشهد بكائي عندما اعتقلت (سيد برهم) كان مشهدا مميزا، وشعرت بالحزن على اعتقالي له للوضع المأساوي الذي كان فيه.
*متى كرهته؟
ـ عندما كان يعتقل الناس.
*ما نسبة الكوميديا في الشخصية.. وهل اضفت لها مفردات معينة؟
ـ اربعون بالمئة فيه الكوميديا، وقد اضفت من عندي بعض الكلمات التي احسست انها تفيد الحدث وتعبر عنه مثل كلمة (خطية)، ليست كوميدية بالطبع ولكنها تعطي اتطباعا كوميديا.
*هل اعتمدت على تقليد شرطي معين؟
ـ نعم.. استفدت من شرطي اعرفه في ذلك الزمن فأخذت منه ما اريده لكي تكتمل الصورة وتظهر بشكل جيد، وبالمناسبة لم اعمل شخصية شرطي في اي عمل درامي ماعدا مرة في برنامج.
*الكثير من زملائك اشتغلوا خارج العراق.. لماذا لم تفكر بالسفر والعمل هناك؟
ـ لانني حقيقة احب وطني ثم ان جماعتنا الذين يشتغلون هناك اسمع منهم عن معاناة الغربة وعدم الترحيب بهم من ابناء البلد ذاك؟، وقد عرضت علي بعض الاعمال لكنني رفضتها لهذه الاسباب.

_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
عصف الرياح

avatar

عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الجمعة 19 أكتوبر 2007, 7:02 pm

راهي المتهور بن الشيخ صكبان المكوطر ..
طه المشهداني: لم اعط كل ما عندي للشخصية


طه المشهداني .. فنان يحاول ان يرسم له محاقا من ابداعه ، يلفت النظر فيه اليه ، يشتغل بحماس ، يتمنى ان يصنع لنفسه جناحين يحلق بهما في فضاء الفن ويسجل اسمه ضمن قائمة المميزين ، طه .. الذي عرفناه مخرجا مسرحيا وشاهدناه على الشاشة يجسد شخصية (عبد الكريم قاسم) بتميز ، وها هو الان في (امطار النار) يرسم شخصية ريفية جنوبية ويدخل الاهوار مرتديا سلوكيات غريبة ، ومن اجل معرفة شجون طه كان لنا معه هذا الحوار.
*ما طبيعة دورك في امطار النار ؟
-شخصية (راهي) بن صكبان المكوطر ، وكما هو في النص شخص متهور حاد الملامح، سريع الغضب ، الشخصية مركبة ، تمتلك عقدة من الاخرين فحين يشعر انهم افضل منه ينزعج ، ويتهور بتصرفات غير لائقة اجتماعيا ، فكيف نراه وقد احبت ابنة عمه شخصا غريبا عن العائلة ، فعلى الرغم من انه كان يعشقها منذ طفولته الا ان القدر والمؤلف (الذين لم اعرف ما فعلا بالنص) وذهبت تلك الاحداث ضمن قافلة المخرج الرائع عزام صالح
*هل اعطيته كل ما عندك ؟
-لا ، لأن مساحة الشخصية غير كافية كتأليف لأظهار كل خفايا الشخصية ، حتى اقدر كممثل ان اعطي الشخصية حقها ، انا اعطيت جزء مما عندي لها ، وبصراحة الشخصية لم تكتب بشكل كامل وكذلك بعض شخصيات النص
*اذن .. لماذا الموافقة على ادائها ؟
-انا افكر بطريقة المغامرة ، هذه الشخصية بالنسبة لي مغامرة كبيرة والحمد لله وجدت اراء واصداء طيبة من خلال ادائي لها في الشارع ما يوازي هذه المغامرة التي وجدت انها تستحق ان اغامرها
*هل واجهت صعوبات في الاداء ؟
-نعم .. منها اولا : انا ابن بغداد واللهجة الجنوبية لولا حبي لها لما طلعت منها مع اخطائي البسيطة التي يعذرني المشاهد عليها ، ثانيا : عانيت قسوة الطبيعة هناك ونحن غير معتادين عليها ، ثالثا : الاشراف الفني كان غير ملائم ، لا للممثلين ولا للمسلسل بشكل عام ، ورابعا : من الشخصية حذفت العديد من المشاهد وهذا بسبب الاشراف الفني!!
*سمعت انك كنت غاضبا اثناء التصوير .. ما السبب ؟
-هذا صحيح ..، عندما يصادر جهد فنان بحذف اكثر من (40) مشهدا وفي ظل غياب قوانين حقوق الفنان لا يجد الفنان الا ان يدافع عن نفسه بنفسه ، وانا لم اكن غاضبا بل كنت ادافع عن حقي
*ما كانت ردود الفعل لدى الاخرين ؟
-الحقيقة .. الكل صدم بي من انني صرت في هكذا ثورة وحالة عصبية ومع اصرار المخرج عدنا للمشاهد المحذوفة ولكن ليس كلها
*كما تعتقد .. لماذا كان الحذف ؟
-هناك حذف جرى قبل التصوير واخر بعد التصوير ، انا لا اقدر ان اقول اخطاء مونتاج ، لكن هي لضرورات درامية ، قيل لي ذلك والله اعلم
*كم تقاضيت من اجور على هذه المشاركة ؟
-هذه مشكلة كبيرة لدى الفنان العراقي ، عدد الحلقات التي ظهرت بها (17) ولكنها اثناء العرض كانت اكثر من ذلك ، انا الذي اسأل : من وراء هذا الموضوع ؟ ، انا تقاضيت مبلغ (1700) دولارا أي ان الحلقة الواحدة بمئة دولار
*هل تعتقد ان هذا المبلغ يستحق كل هذا العناء ؟
-لا يستحقه ، لكنني مجبر ان اعمل ، اذا جلست يعني اموت من الجوع ، راتبي (98) الف دينارا فقط
*ما الخلاصة التي خرجت فيها من العمل في امطار النار ؟
-السفر يكشف الكثير ، يكشف اسرارا فنية واجتماعية عرفت فيها اولا : من انا وماذا اريد ، وثانيا : كانت فرصة لأجد نفسي امثل شخصية من شخصيات جنوبنا الرائع
*هل شعرت لحظة بالندم ؟
-لا ، لانني دخلت العمل لانه يمثل شريحة اجتماعية عراقية في ظروف صعبة جدا ، لذلك كان لي الشرف الكبير لحصولي على فرصة في هذا العمل ، ولم اندم كذلك لانني عملت مع كادر فني من صوت واضاءة وادارة وانتاج ومخرج ومؤلف وفنانين ومع المصور الرائع صباح السراج ، وانا اشكرهم جميعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 52
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   السبت 20 أكتوبر 2007, 6:06 am

بارك الله بكم وشكرا لجهودكم الطيبة في المنتدى

_________________




سلاما يا عراق الرافدين .. سلاما يا أرض سومر وبابل واشور

مدير منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
الممثلة عبير فريد

avatar

انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   السبت 27 أكتوبر 2007, 12:56 pm

شكرآ لمتابعتكم أخبارمسلسل أمطار انار

لكني كنت أتمنى

حضوركم الى موقع التصويرفي الجبايش

أستمتعنا جدآ رغم التعب والحر

طيبة وكرم العراقي نراها في جميع محافظات العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاني2000

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 52
العمر : 46
Localisation : BAGHDAD
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   السبت 27 أكتوبر 2007, 9:49 pm

الموضوع رائع شكرا لكل من ساهم بقلمه بكتابة هذا الموضوع ونشره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 52
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: الرفاعي نت ينشر تحقيقا حول امطار النار   السبت 17 نوفمبر 2007, 5:12 pm

موقع الرفاعي نت ينشر هذا التحقيق عن أمطار النار والممثل فؤاد حنون ابن مدينة الرفاعي







_________________




سلاما يا عراق الرافدين .. سلاما يا أرض سومر وبابل واشور

مدير منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
كمال العاشق

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 57
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: مشكلة التايتل في أمطار النار .... المؤتمر 25/10/2007   الأربعاء 21 نوفمبر 2007, 8:48 pm

مشكلة التايتل في أمطار النار .... المؤتمر 25/10/2007
طبعا نلاحظ انه جريدة المؤتمر من اكثر الصحف اللي كتبت عن المسلسل الضخم ومن اكثر من دعمه اعلاميا ..اليكم نص المقال :

مشكلة التايتل في امطار النار
في مسلسل (امطار النار) اثار ترتيب الاسماء في (تايتل) المقدمة العديد من علامات الاستغراب لدى الفنانين المشاركين في المسلسل حيث جاء غير منسجم مع البطولة بمفهومها المعروف ، ونحن نعرف قيمة التايتل بالنسبة للفنان من ناحية المشاهد ومن ناحية الضرورة التاريخية ، فقد جاءت الاسماء بشكل عشوائي ، فهي لن تثبت لاشخاص ولا كعوائل بشكل كامل ، فالتايتل ابرز اسماء الابطال كما يلي : عواطف السلمان ، سامي قفطان ، عبد الستار البصري ، وفي حقيقة الامر ان البطولة كانت حسب المساحة لعواطف السلمان وعبد الستار البصري ، ومن ثم لكاظم القريشي وميلاد سري ومن ثم حميد عباس ونجلاء فهمي الذين امتلكوا التأثير في المتلقي وتصاعدوا في ادائهم بل ان المساحة الاكبر من حلقات النسلسل كانت لهم ، ولم يتم الترتيب على اساس العوائل كما ظهر ضمن التايتل بشكل عام ، بل انه اغفل البعض مثال ذلك ان تحسب الفنانة امال ياسين مع الفنان عدنان الحداد على عائلة سامي قفطان الذي كان من الممكن ان يكون ضيف الشرف ، لكنه احتل صدارة التايتل بعد الفنانة عواط ، وذلك كما نرى فيه غبن للفنان ستار البصري ، فهو امتد على مساحة واسعة من العمل ثم ان العمل برمته يدور حول (صكبان المكوطر) الذي ادى دوره ، وكما نعرف ان المسلسل عموما كما واضح من عنوانه يتناول حالة الاهوار تحديدا وليس غيرها وستار وعواطف كانا من اصل العمل ، اما سامي قفطان فدوره ما كان الا ثانويا بناء على قيمة العمل وفكرته ، ولا ادري لماذا مضى المؤلف صباح عطوان خلف (رسلية) التي ادت دورها ببراعة الفنانة نجلاء فهمي ، وكان عليه ان يلاحق (مرام) مثلا التي اظهرها المؤلف بطلة منذ الحلقات الاولى
كان على من وضع الاسماء في تايتل العمل ان يكون موضوعيا ولا يجامل ، واذا ما اراد ان يحتفي بالفنان الكبير سامي قفطان فكان عليه ان يضع اسمه وراء عبارة (الفنان القدير في دور مطر)
ولان الموضوع اثار شيئا من التساؤلات فقد ارتأينا الاستفسار من المخرج عزام صالح الذي قال : حاولت من خلال التايتل ابراز ثلاثة من الفنانين الرواد ، والا فهو ينزل على شكل عوائل ، وانا كمخرج من حقي ان ابرز من اشاء والذي لديه طاقة، واضاف عزام : انا اريد ان اسأل لماذا الفنان العراقي لا يجعل عمله يتحدث عنه ولماذا لا يهتم الا بالتايتل ، وهو لم يصل بالاداء الى الجيدويظل يبحث عن هوامش الامور ، كان على أي فنان ان يأتي ليفرض اسمه ليكون الاول حتى ابعده عن العمل واجيء بممثل لا يفرض نفسه وامارس دكتاتوريتي ، نحن نبحث عن الجوهر وليس عن الغلاف ، هل ان الناس شاهدت العمل ام شاهدت التايتل ، وقد برز فنانون في العمل مثل عبد الاحد سكر ومحسن عبد الزهرة وكانت اسماؤهم في النهاية وكذلك حميد عباس وكاظم القريشي وميلاد سري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.iraqws.com
اسير الحنان

avatar

عدد الرسائل : 189
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

مُساهمةموضوع: اضواء على مسلسل امطار النار   الخميس 27 ديسمبر 2007, 6:59 pm

حياكم الله اخوتي ... اصابتني الدهشة والله لمن شفتكم مهتمين بهذا العمل الدرامي الكبير وحبيت اشارك وياكم مشاركة صغيرة لعلها تلقى اعجابكم واعذرونا من التقصير
:
:
:
:
:


نشرت جريدة طريق الشعب في عدد يوم 25/10/2007 المقال الموضح ادناه والذي كتبه ( سيد حكيم الغالبي ) كنقد لمسلسل ( امطار النار ) .. اترككم مع المقال

في رمضان الذي انصرم قريباً تابعت مسلسل امطار النار وهو من ثلاثين حلقة، الذي حاول ان يظهر نموذج لشيخ العشيرة بدور "صكبان المگوطر" انه شخصية ضعيفة وهزيلة ويمتثل لاوامر زوجته ولكن الحقائق تقول: ان الشيوخ الذين سكنوا الاهوار حرقت مضايفهم وضحوا بالغالي والنفيس، لم يركنوا لانظمة الظلم والاستبداد.

كما حاول المسلسل ان يطعن برجولة اهالي الاهوار من خلال مشهد هزيمة اكثر من عشرة رجال وبينهم من الهاربين امام شخص واحد بدور "توماس" وينسب شجاعة البطل الى التدريب العسكري ولكن الحقائق تقول: ان الفرقة (51) والفرقة (11) بقادتها وتدريباتها كانت تهزم كالجراد امام عشرة او عشرين من رجال الاهوار واكثرهم من الهاربين من الجيش.كما اشار المسلسل الى نزوح اهالي الاهوار بسبب الحرب العراقية الايرانية ولكن الحقيقة تقول: انهم متواجدون ولم ينزحوا حتى تجفيف الاهوار بالكامل من قبل النظام المباد. ثم تناول سكان الاهوار من خلال الشخصيات التالية: (علاهن) تهرب اثر علاقة غير مشروعة و(مرام) تحاول قتل ابن سلفها من اجل ان تتزوج البطل و(غماس) يسلب شرف ابنة العم ويجعلها تهرب الى بغداد. ولم تشاهد أية شخصية ايجابية في المسلسل.

ومارس المسلسل سياسة "دس السم في العسل" من خلال دور "المعلم صبيح" حيث حوله بعثياً مرتشياً ومنبوذاً ولكن في نفس الوقت كان يصول ويجول في الاهوار ويأخذ الاموال والحلال بالقوة والحقائق تقول ان: البعثيين لم يستطيعوا الوصول حتى اطراف الاهوار وحاول المسلسل ان يخفي الشمس بكفيه من خلال اختزال السيرة النضالية لاهالي الاهوار بدور "حسبون" الذي نفذ اغتيال المختار وافراد الشرطة والدافع من وراء ذلك هو فحل الجاموس والحقائق تقول: ان الاغتيالات التي خطط لها اهالي الاهوار طالت حتى نجل الرئيس المقبور وكانت الدوافع وطنية ولا تقتصر على مختار او شرطي، والذي خطط لها لا يمكن ان يختزل بدور هزيل مثل "حسبون" وذكر المسلسل اسم الحزب الشيوعي العراقي فقط وكأنه شيء عابر فحاول ان يخفي الشمعة التي اضاءت طيلة 73 عاماً في الاهوار.

كما غض المسلسل النظر عن كرم وضيافة اهل الاهوار علماً ان المشرف على العمل كان في ضيافتهم لغاية اول يوم من رمضان في منطقة الجبايش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير فريد



انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 17/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار   الأربعاء 17 يونيو 2009, 1:19 pm

وردة

عذرآ ما هي الطريقه لأبعث لكم بآخر أخباري الفنيه وصوري الفنيه


مع فائق أحترامي

و الشكر الجزيل

عبير فريد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل العالم شاهد " أمطار النار" / أحد ملاحم الأهوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: قسم الأسرة والمجتمع :: منتدى الفن والنجوم :: منتدى الفن العراقي-
انتقل الى: