منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مدينة كركوك .. عرض مبسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال العاشق



ذكر
عدد الرسائل : 57
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: مدينة كركوك .. عرض مبسط   الأحد 14 أكتوبر 2007, 10:34 am

مدينة كركوك .. عرض مبسط

تـقع مدينة كركوك في شمال العراق ، بين خطي الطول 42.23 وخطي العرض 34,42 . وسط هضبة قليلة الارتفاع انتشرت في سهل منحدر نحو الجنوب تحيط بها من الشمال والشمال الشرقي والشمال الغربي سلسلة جبل بور ، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 1160 قدم . وتتمتع بموقع جغرافي جيد بين محافظات العراق.
الحدود : شمالاً محافظة أربيل ، شرقاً محافظة سليمانية وديالى ، غرباً العاصمة بغداد ، جنوباً محافظة ديالى .
أذ تبعد عن أربيل بمسافة 92 كم وعن السليمانية 109 كم وعن ديالى 215 كم وعن العاصمة بغداد 255 كم.
المساحة : تبلغ 19873 كيلومتراً مربعاً .
عدد السكان : 592,869 نسبة حسب إحصائية عام 1978م
المناخ: يعتبر مناخ كركوك ضمن الانتقالي بين مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي ، وهو مناخ السهوب الذي يتميز بالبرودة الشديدة شتاءً وانخفاض معدل الرطوبة وترتفع معدلات درجة الحرارة خلال شهر تموز حيث تبلغ 49 درجة ويبلغ معدل العام 31 درجة المئوية .
وتهب الرياح غالباً من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي صيفاً ، ومن الجنوب الشرقي الى الشمال الغربي شتاءً ، وتحول الجبال العالية التي تشرف على كركوك من الناحية الشرقية الشمالية دون وصول الرياح اليها من تلك الجهة .
الأمطار : تسقط الامطار قليلة في فصل الشتاء وفي بدأ من أواسط الخريف وحتى أواخر الربيع ، ولا تسقط في غير هذه الأوقات الا نادراً جداً . فتتراوح الكمية الساقطة في جنوب كركوك ما بين 200 – 400 ملم ، اما الجهة الشمالية فتتراوح كمية الامطار الساقطة مابين 400 – 1000 ملم .
يقع قسم من اراضي كركوك في منطقة شبه الجبلية ، وجزء صغير ضمن منطقة الجبال العالية . ويتراوح ارتفاع الجبال مابين 200 – 1000 م . اما المنطقة شبه الجبلية فانها تمتاز بالسلاسل الجبلية الواطئة والتلال الكثيرة والسهول الواسعة وتضم هذه المنطقة جبال حمرين ومكحول والعطشان وابراهيم .
الزراعة : ان اكثر الحاصلات الزراعية اهمية في كركوك هي الحنطة و الشعير . وكذلك زراعة القطن في ضواحي كركوك وبذر الكتان في الحويجة . وتزرع فيها الخضر بانواعها على مدار السنة لكنها تنقدم فيها بساتين الفواكه لعدم كفاية الماء .. علماً ان ارضها صالحة جداً لنمو اشجار الزيتون والرمان والمشمش بالأخص .
الثروة الحيوانية : تعتبر الاغنام في رأس قائمة الثروة الحيوانية في كركوك وملحقاتها من الاقضية والنواحي والأرياف ، ويليها في الاهمية الماعز والابقار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.iraqws.com
 
مدينة كركوك .. عرض مبسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: