منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 .:: أشهر شرائع بغداد – الرصافة ::.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 32
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: .:: أشهر شرائع بغداد – الرصافة ::.   الأحد 07 أكتوبر 2007, 12:38 pm

أشهر شرائع بغداد – الرصافة


كانتْ بغداد محاطة بالاسوار والخنادق من جهاتها الثلاث. اما من جهتها الرابعة فكانت مفتوحة على نهر دجلة العظيم. ولذا كان هذا النهر شريانها الذي يبعث في ارجائها الحركة وبغداد جسم حي له رئات تستنشق منها بغداد اعذب الهواء وارقد النسيم وتلك الرئات هي الشرائع التي تطل منها على دجلة الخير فتبعث فيها اكسير الحياة.

تبدأ الشرائع من شريعة باب الشرقي جنوبا حتى شريعة نجيب باشا شمالا وتكاد تكون شريعة رأس الجسر (جسر الشهداء حاليا) اكثر الشرائع ازدحاما وذلك بسبب موقعها الستراتيجي. فحينما يتقطع الجسر لسبب من الاسباب يكون الاتصال بين مركز بغداد وصوب الكرخ عن طريق هذه الشريعة. وحينما يقصد الكرخيون مقهى (كهوة) المميز للاستماع بالجالغي البغدادي والمقام العراقي فانهم يستقلون الزوارق (البلام) من شرائع الكرخ كشريعة السيف او شريعة بيت النواب او شريعة خضر الياس ويتجهون نحو هذه الشريعة. ومن الناحية التجارية حينما تورد البضائع في الكفف والمهيلات الى خانات الموله خانة وباب الاغا والاسواق الداخلية فانها تقرع في هذه الشريعة واذا ما اراد اهل الكرخ مراجعة الادارة النهرية الواقعة امام المدرسة المستنصرية والمجاورة من مقهى المميزفانهم يقصدون هذه الشريعة.

هذه اضافة الى ان السقائيين يملؤون قربهم بالماء عن طريق هذه الشريعة وتمتاز هذه الشريعة من سائر شرائع بغداد بان لها سلم واسعة وكبيرة يسهل طلوع الحمالين عليها محملين بالبضائع. ولكل هذه الاسباب خلد البغدادي هذه الشريعة بالبستة التي ابقى بها جوق الجالغي في كهوة المميز اذ تقول تلك البستة.

يابو زبون الزري ومطرز بابرة - كل الشرايع زلك من يمنا العبرة.

الى الجنوب من هذه الشريعة تقع شريعة المصبغة المجاورة لخان الدفتردار (عمارة الدفتردار حاليا) ثم تليها شريعة المحكمة الشرعية والغيت هذه الشريعة عام 1934 بعد اعادة بناء المحكمة في العام نفسه. ثم تاتي شريعة المحكمة في راس القرية وهي مشهورة ببيع السمك الحي. ثم شريعة خان التمر حيث يقع المقر القديم لغرفة تجارة بغداد. وقد اصبحت اليوم مكبا للقمامة.

وهناك شريعة سيد سلطان علي وهي الثانية بعد شريعة الجسر من حيث الازدحام اذ تمتلئ بحمير السقائيين صيفا وشتاء. وفي فصل الصيف تكون اكثر ازدحاما. والسبب في ذلك هي انها كانت مسبحا ايضا. ففيها عدد من معلمي السباحة يقومون بتعليم المبتدئين السباحة وتعد هذه الشريعة الميناء الحقيقي لبغداد وهنالك شرائع اخرى مهمة تقع الى الشمال من الجسر (جسر الشهداء حاليا) وقد ادت خدمات جليلة لاهالي بغداد في تلك الايام. وسوف نتحدث عنها عندما تسنح الفرصة لذلك
.


_________________




تقبلوا تحياتي

أخوكم أحمد العتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmedalatbi.jeeran.com
 
.:: أشهر شرائع بغداد – الرصافة ::.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: