منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 "رحلة عراقي في الزنزانات السرية" كتاب باللغة الفنل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 52
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: "رحلة عراقي في الزنزانات السرية" كتاب باللغة الفنل   الأحد 30 سبتمبر 2007, 2:28 pm

صدر في هلسنكي كتاب باللغة الفنلندية، بعنوان "رحلة عراقي في الزنزانات السرية في عهد صدام" اشترك في تأليفه مغترب عراقي وباحث فنلندي، حاولا أن يقدما من خلاله "وثيقة" تكشف ما كان يدور في سجن ابو غريب.
ويستعرض الكتاب الصادر عن دار النشر الفنلندية (أفكار) Ajatus والذي طرح في الأسواق هذا الأسبوع، قصة ثماني سنوات عاشها المغترب العراقي رياض قاسم مثنى في زنزانات قسم الإعدام بسجن أبو غريب، بعد أن حكم عليه بالإعدام عام 1984 لنشاطه السياسي المعارض لنظام صدام حسين، قبل أن يخرج بعفو خاص عام 1991 ويهرب بعدها من العراق.
وقال مثنى للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "حاولت بعملي المشترك مع الباحث الفنلندي الدكتور ماركو يونتين أن أقدم رسالة إلى الشعب الفنلندي عن حقيقة الأوضاع التي كانت سائدة في أيام حكم نظام صدام حسين، وهي شهادة للتاريخ عن فظاعة الحكومات الدكتاتورية التي تصادر ابسط حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة."
وأضاف مثنى الذي ولد ببغداد عام 1961 وكان أحد أعضاء الحزب الشيوعي العراقي المحظور في عهد النظام السابق "سيبقى سجن أبو غريب من الرموز البشعة لفترة حكم صدام حسين البائد، وقد حاولت أن أوثق ذلك ليبقى في ذاكرة الناس."
وتابع "ومن اجل عكس صورة طيبة عن شعبنا وثقافته، سعيت إلى تقديم لمحات عن طبيعة المدن العراقية والأحياء السكنية وصور مختلفة عن حياة الشعب العراقي، ولم أكتف بالحديث فقط عن ظروف وحياة السجن."
والعنوان الكامل للكتاب هو (من أبو غريب إلى فاريسوا.. رحلة عراقي في الزنزانات السرية في عهد صدام) وفاريسوا هي البلدة التي يقيم فيها مثنى منذ عام 1998حين وصل إلى فنلندا كلاجئ سياسي.
ويعد هذا الكتاب، الذي يقع في 224 صفحة من القطع المتوسط، أول كتاب يشترك في تأليفه المغترب العراقي رياض قاسم مثنى، خريج معهد التكنولوجيا ببغداد.
يذكر أن سجن أبو غريب (الواقع في منطقة أبو غريب 32 كم غربي بغداد) هو من أكبر السجون العراقية، واستخدم في عهد الرئيس الأسبق صدام حسين تحت إدارة الأمن العام التي اتهمت بأنها كانت تستخدم أساليب التعذيب ضد السجناء. واشتهر السجن عالميا بعد أن كشفت صحيفة بريطانية في عام 2004 انتهاكات قام بها مجندون أمريكيون بحق سجناء عراقيين، ما تسبب في فضيحة كبرى أدت فيما بعد إلى إغلاق السجن، وإجراء محاكمات لعدد من الجنود الأمريكيين اتهموا بالإساءة للسجناء وتعذيبهم.
من جانبه قال الباحث الفنلندي الدكتور ماركو يونتنين، الذي شارك في تأليف الكتاب وحرره، إن الأوضاع وتطوراتها في العراق، من بعد سقوط نظام صدام حسين، جعلت كثيرا من المفاهيم تختلط في ذهن المتابع الأوربي.
وأضاف لـ (أصوات العراق) "ومن هنا كان من الضروري أن نضع بين يدي القارئ الفنلندي شهادة حقيقية عن معاناة أبناء الشعب العراقي على أيدي الأنظمة الديكتاتورية."
وأوضح يونتنين أنه اعتمد الرواية الحية لمثنى عن مراحل حياته، خصوصا فترة الاعتقال والمحاكمة وظروف المعاناة في سجن أبو غريب، ومن ثم إطلاق سراحه والهروب من العراق إلى فنلندا، "لينجز وثيقة تكشف أنظمة العنف والقسوة التي تمتهن التصرف بالمصائر البشرية."
يذكر أن يونتنين، المولود سنة 1966، معروف باهتمامه بالثقافة العربية والإسلامية وموضوع الهجرة واللجوء، وسبق أن ترجم إلى اللغة الفنلندية العديد من الكتب الأدبية عن اللغة العربية.

========================
المصدر: اصوات العراق - الوكالة المستقلة للأنباء

_________________




سلاما يا عراق الرافدين .. سلاما يا أرض سومر وبابل واشور

مدير منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
 
"رحلة عراقي في الزنزانات السرية" كتاب باللغة الفنل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: