منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شخصيات اسلامية: السيد الهادي ابن الامام موسى الكاظم (ع)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 491
العمر : 51
Localisation : IRAQ / QALAT SUKER
تاريخ التسجيل : 10/05/2007

مُساهمةموضوع: شخصيات اسلامية: السيد الهادي ابن الامام موسى الكاظم (ع)   الإثنين 10 سبتمبر 2007, 6:20 pm


البينـــــة / في10/9/2007


فِي مدينة داقوق الجميلة.. والتي تقع جنوب مركز كركوك في محافظة التأميم بما يقارب 45 كم وهي قضاء يقع على جانبي الطريق الرابط بين

كركوك ارضها خصبة جدا تغطيها طبقة من الطين.. يعتمد سكانها الزراعة.. ولاسيما القمح والشعير وبعض المزروعات والخضراوات.. وتعتمد زراعتها على الامطار الشتوية (الديم) اما في الصيف فتعتمد على مياه الابار وبعض العيون المتناثرة هنا وهناك. وفي مدخل داقوق من الشمال وعلى الجانب الايمن للطريق العام القادم من كركوك نزولا الى بغداد يقع مرقد السيد الهادي أبن الامام موسى الكاظم (ع) ويبعد المرقد الشريف عن مركز مدينة داقوق بمسافة 1 كم باتجاه كركوك.


نسبه الشريف: هو السيد الهادي ابن الامام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ابن الامام زين العابدين ابن الامام الحسين الشهيد ابن الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليهم السلام.مرقدان في مكان واحد: في الحرم مرقدان الاول للسيد الهادي عليه السلام وعلى يساره قبر ابنته السيدة مريم بنت الهادي ابن الامام موسى الكاظم (ع).

اكتشاف المرقد الشريف: اكتشف المرقد الشريف في العصر العباسي ولم يحدد تاريخ القبر او سنة الوفاة.. وقد بني باللبن والطين وكان غير محاط بسور او ايوان او حرم او قبة.القابه: يعرف السيد الهادي باسم (ابي الهواء) وجاءت هذه التسمية بسبب لجوء المرضى لهذا المرقد لازالة الامراض والالام والاوجاع ولاسيما امراض المفاصل والظهر والاطراف والتي تعرف عند اغلب الناس بامراض الهواء.

شكل المرقد من الخارج والداخل: وللحديث عن هذا الجانب اضافة الى مشاهداتنا في اثناء الزيارة للمرقدين الشريفين تحدث لنا السيد قاسم البلحاوي/ الخبير السياحي قائلا: ـ البناء من الخارج مربع الشكل تقريبا وهو سور خارجي يحيط بالمرقد الشريف ويقع ضمن المنطقة الزراعية.. وهو مبني من الطابوق والاسمنت، وصحن المرقد عبارة عن ارض طينية خالية من الارصفة الا من رصيفين او ثلاثة ولامتار محدودة.وبناء المرقد من الخارج عبارة عن قبة لا يزيد ارتفاعها عن ثلاثة امتار وتعلوه قبة خضراء صغيرة وللمرقد من الخارج ايوان صغير وهو مبني من الطابوق والجص.

ويواصل الاستاذ قاسم البلحاوي قائلا: ـ وللحديث عن المرقدين من الداخل حيث يوجد مرقدان مبنيان من الطابوق والجص داخل الحرم ومحاطان من الجوانب والاعلى بصندوقين من الزجاج والالمنيوم، وبعض النقوش والقبران الشريفان مغطيان بقطعتي قماش مع بعض الايات القرآنية المباركة وتفصل بين المرقد الاول (مرقد السيد الهادي) ومرقد ابنته مسافة لا تزيد عن خمسة امتار.
ويواصل الاستاذ قاسم البلحاوي حديثه قائلا: ـ والزيارة على مدار ايام الاسبوع والشهور والسنين. لكن اليوم المفضل للزيارة هو يوم الاربعاء حيث يؤمه الزوار من انحاء العراق كافة ولاسيما اهالي داقوق وكركوك والنواحي والقرى المجاورة. واكثر الزيارات في شهر (رجب المعظم) وفي الاعياد والمناسبات الدينية والعطل والجمع.وقد جدد بناؤه في اوائل الثمانينيات من القرن الماضي من قبل اوقاف التأميم. ورغم هذا تفتقر المنطقة المحيطة بالمرقد المقدس الى الفنادق او المحال التجارية او المطعام، حيث لا يوجد ماء صالح للشرب (اسالة الماء) على الاقل لتأمين احتياجات الزائرين.. حيث يضطر القائمون على خدمة المرقد بجلب الماء من البيوت المحيطة والتي تعاني هي الاخرى المشكلة نفسها ولهذا نستعين بالسيارات الحوضية او الساقية الموجودة خلف المرقد الشريف. واما مسألة المبيت فيمكن للزوار المبيت في داخل الحرم الصغير او في البيوت القريبة وهم اناس ذوو كرم وضيافة ورحابة صدر للضيوف..

والاقتراح هو حفر ابار ارتوازية وتنقية وتصفية المياه للزائرين والبيوت القريبة مع مد شبكة مياه وانشاء فندق سياحي واسواق ومطاعم تلبي حاجة الزوار، وايجاد مكتبة داخل الحرم للكتب الدينية.وهنا في داقوق مقامان، الاول على قمة تل مطل على المدينة حيث نبع ماء صاف تحف به الارض الخضراء وهو مقام زين العابدين (ع) وفي وسط مقبرة المدينة يوجد مقام الامام محمد الباقر (ع) ويؤم الزائرون هذين المقامين من كل حدب وصوب للتبرك والاستشفاء بقدرة الله عز وجل.

_________________




سلاما يا عراق الرافدين .. سلاما يا أرض سومر وبابل واشور

مدير منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alnooreen.boardonly.com
 
شخصيات اسلامية: السيد الهادي ابن الامام موسى الكاظم (ع)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: