منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الأباريق التراثية بحاجة لمن يعيد لها جماليتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
no.1



ذكر
عدد الرسائل : 143
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: الأباريق التراثية بحاجة لمن يعيد لها جماليتها   الإثنين 13 أغسطس 2007, 7:49 am

الأباريق التراثية بحاجة لمن يعيد لها جماليتها


اهتم الفنان الموصلي منذ القدم بالحياة الصناعية، واجهد نفسه كثيراً من اجل الوصول الى قاعدة حقيقية تنطلق من عندها معظم الصناعات المبدعة التي غالباً ما كانت تتم بالاعتماد على ادوات بسيطة، وعدد بدائية ..
ومن الصناعات التي امتازت بها الموصل هي صناعة التحف المعدنية، والخشبية والخزفية، وزخرفة الاقمشة، وغير هذه الصناعات التي يحرص الكثير من الموصليين حالياً على مزاولتها ( ولو باطار ضيق) والاستفادة من مردوداتها في تمشية امورهم المعاشية..
ومن تلك الصناعات المهمة . انتاج الاباريق ، والاواني المعدنيةـ ويلاحظ ان معظم المقتنيات كانت تصنع من مادة النحاس الاصفر، ومن بطون الكتب ننقل مادونه ابن سعيد خلال رحلته الى الموصل سنة 468 هـ حيث يقول: ( ان مدينة الموصل كانت فيها صنائع جمة، ولاسيما اواني النحاس المطعمة حيث كان يحمل منها الى الملوك).
كما بلغت هذه الصناعة أوجها في القرن السابع الهجري(الثالث عشر الميلادي) ثم انتقلت هذه الصناعة الى بغداد، ودمشق ، وحلب ، والقاهرة، لاسيما ان سقوط مدينة الموصل على ايدي المغول سنة 660 هـ ادى الى هجرة الكثير من اولئك الصناعيين المهرة لتلك المدن حين ضاقت امامهم فرص العمل في بلدهم الام، وكذلك قام بعضهم بتعليم ابناء المدن الاخرى اصول هذه الصناعة حتى غدا التفريق مابين القطع المصنوعة سواء في الموصل او بغداد، او القاهرة من الامور الصعبة جداً كما تقول مصادر التاريخ.. ومن اشهر رواد هذه الصناعة هو شجاع بن منعة الموصلي، ومن تحفه النادرة التي تركها لنا ابريق نحاسي مطعم بالفضة مكتوب فوق الجزء الاسفل منه بأنه يعود الى صانعه شجاع بن منعة الموصلي، ومصنوع في عام 629 هـ وتبرز في الابريق زخاريف هندسية ونباتية وكتابات كوفية، وصور بشرية تجسد القنص ، ومجالس الغناء ، حاليا يحتفظ المتحف البريطاني بذلك الابريق ذي الوجوه العشرة ويعتبره من كنائزه المهمة.. كما يضم متحف الفن الاسلامي في القاهرة شمعدانا مكتوب عليه عمل الحاج اسماعيل.. نقش محمد بن فتوح الموصلي .. المطعم اجيرا الشجاع الموصلي..
أما أبريق الفنان شجاع بن منعة فقد قام قبل عقدين الفنان الرائد طلال صفاوي بإعداد نموذج مكبر منه تم وضعه في إحدى الساحات العامة في الموصل ، ثم تنقل إلى أماكن عدة لينتهي به المطاف في ركن مهجور قرب نادي الموصل وهو يشكو الإهمال والعطش .. نرجو أن ترأف بلدية الموصل لحاله كونه يمثل حقبة جميلة من تأريخنا الفني الأصيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأباريق التراثية بحاجة لمن يعيد لها جماليتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: القسم العام :: منتدى سوالفنة-
انتقل الى: